فدرالية الخضر : نتائج وقف تصدير الطماطم بدأت تظهر في السوق المحلية

زنقة 20 ا الرباط

أكد للحسين اضرضور، رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، انه تم فعلا وقف تصدير الطماطم من المغرب إلى بعض الأسواق من أجل خفض أسعارها داخليا.

وأوضح اضرضور، في تصريح صحفي، أن هذا قرار جاء لخفض تكلفة القفة الاستهلاكية للأسر المغربية اعتبارا لكون الطماطم تعتبر مادة حيوية في مختلف الوجبات لدى عموم المغاربة؛ خصوصا مع ارتفاع سعرها الصاروخي على بعد أسابيع من شهر رمضان الأبرك.

وأضاف ذات المتحدث، أن تصدير الطماطم المغربية لا يشمل الصادرات الموجهة لأسواق الاتحاد الأوروبي، فيما سيحتفظ للأسواق المشمولة بقرار وقف التصدير بحصة 20 في المائة، بسبب عقود دولية للتصدير التي تلزم مهنيين بتموين شحنات معنية، مما سيجعلهم عرضة للقضاء التجاري الدولي وسيتكبدون غرامات وخسائر مادية فادحة.

في حين أن هذا القرار القاضي بوقف التصدير، يشير إلى أن نتائجه بدأت تنعكس على السوق المحلية، بداية من أسواق الجملة الكبرى بالدار البيضاء وإنزكان وبركان، بعدما انخفض سعر بيعها بالجملة إلى خمس دراهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد