شق نفق أوريكا قيد الدراسة وكلفة الإنجاز مرشحة للإرتفاع

0

زنقة 20 ا مراكش

ذكرت مصادر متطابقة، أن المديرية الإقليمية للتجهيز و الماء بالحوز بصدد إعداد دراسة لإنجاز طريق الولوج إلى الجزء المركزي لنفق أوريكا.

وسيشكل إنجاز نفق أوريكا تحسن في ظروف حركة المرور بشكل كبير مع تقليل المسافة بمقدار 54 كم وتقليل زمن الرحلة بمقدار 78 دقيقة للمركبات الخفيفة و 112 دقيقة للمركبات الثقيلة.

وتتجه وزارة التجهيز لاختيار نفق أوريكا ، بسبب خطورة نفق تيشكا جيولوجيا و تكتونيا إثر عدم استقرار الطبقات المتقاطعة ، كما أن سيناريو نفق أوريكا أكثر إثارة للاهتمام حيث يبلغ معدل العائد الداخلي حوالي 10٪ مقابل 5٪ لنفق تيشكا

و من المتوقع أن تتحسن ظروف حركة المرور بين مراكش وورزازات بشكل كبير مع تقليل المسافة بمقدار 54 كم وتقليل زمن الرحلة بمقدار 78 دقيقة للمركبات الخفيفة و 112 دقيقة للمركبات الثقيلة ، فيما نفق تيشكا سيقلل المسافة 7.5 كم فقط ، وهو ما يوفر 20 دقيقة فقط لمركبات الركاب و 29 دقيقة لمركبات البضائع الثقيلة حسب وزير التجهيز السابق.

يشار إلى أن وزير التجهيز و النقل كان قد كشف في وقت سابق بالبرلمان أن الحكومة مازالت لم تحسم بعد في شأن النفق الذي سيربط مدينة مراكش و وارزازات ، مشيرا إلى أن هناك خيارين في هذا الإطار إما إنجاز النفق بـ”تيشكا” أو بـ”أوريكا”.

و ذكر أن مشروع نفق “تيشكا” سيمتد على مسافة 5,4 كلم فيما سيتطلب غلافاً استثمارياً بقيمة 5 ملايير درهم (500 مليار سنتيم) ، فيما الخيار الثاني وهو “نفق أوريكا” فتشير التوقعات الأولية إلى أنه سيمتد على مسافة 10 كيلومترات فيما ستصل كلفته إلى 12 مليار درهم (1200 مليار سنتيم).

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد