فرق دعم دبلوماسي مغربية تتحرك في اتجاه حدود أوكرانيا و 800 طالب تمكنوا من دخول الدول المجاورة

0

زنقة 20 | الرباط

قالت مصادر من الخارجية المغربية، أن فرقا دبلوماسية سافرت في اتجاه البوابات الحدودية البرية لدول جوار أوكرانيا من الغرب، لدعم إجلاء الطلبة المغاربة القادمين من أوكرانيا.

و حسب نفس المصادر، فإن أكثر من 800 طالب مغربي تمكنوا من مغادرة أوكرانيا عبر البوابات الحدودية البرية بين غرب أوكرانيا وجيرانها من الدول الأوروبية.

وكانت سفارة المغرب في كييف، قد دعت كافة المواطنين المغاربة المقيمين في أوكرانيا إلى “ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة وعـــدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفـــاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصـــل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

واشار البيان إلى أنه “بالنسبة للمواطنين الذين قرروا المُغادرة، فإن سفارة المملكة وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة” و”التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا، حيث سيتم إنشاء خلايــا للاستقبال والمرافقة”.

ويقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية، حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد، موزعين على مختلف مدن البلاد، حيث أصدروا أمس نداءات متعددة للسلطات المغربية، من أجل التدخل لإجلائهم عبر إحدى دول الجوار الأوكراني، بعدما توقفت حركة النقل الجوي في البلاد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد