الإتحاد الإشتراكي يدعو إلى مراجعة ميزانية 2022

0

زنقة 20 | الرباط

دعا عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الحكومة إلى مراجعة الفرضيات التي اعتمدتها في إعداد ميزانية 2022، والتي عرفت حسب وصفه ” انهيارا”، بسبب استمرار الآثار السلبية للأزمة الصحية، وظهور بوادر الجفاف الناتج عن غياب التساقطات المطرية، وارتفاع سعر المحروقات والحركة الملاحية للسلع والمنتوجات.

في السياق نفسه، قال النائب البرلماني ، خلال مناقشته لعرض والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أمس الثلاثاء، حول “بنك المغرب ووضعية الاستثمار” بلجنة المالية بمجلس النواب، إن الوضعية الاقتصادية والمالية تتصف، في السياق الدولي والوطني الحالي، بنوع من اللايقين نتيجة للتداعيات القاسية لجائحة “كوفيد 19” والتقلبات الاقتصادية والمناخية المتواصلة، مضيفا أن ذلك يفرض التحلي باليقظة في التعامل مع الوضعية الاقتصادية الراهنة في علاقتها بدعم الاستثمار في بعديه العمومي والخاص.

وأبرز شهيد، أن السياسات الاقتصادية والمالية تستدعي إصلاحات جريئة تهم مختلف مجالاته، بما في ذلك المجال البنكي الذي يعتبر دعامة مهمة لتنمية الاقتصاد الوطني وجذب الادخار وتمويل الاستثمار.

ونبه النائب شهيد إلى الوضعية غير المطمئنة التي تعيشها الأبناك المغربية في غياب التنافسية الحقيقية وارتفاع حجم الديون المعلقة الأداء وانعدام الثقة، مما قد يؤثر سلبا على الاستقرار المالي الوطني.

ودعا شهيد، في هذا الصدد، إلى تعزيز تدخل بنك المغرب من أجل التكريس الفعلي لتشجيع الاستثمار وتحقيق التنمية وتمويل المقاولات وفرض تنافسية حقيقة في سعر الفائدة، تتلاءم مع التوجه الجديد للبنوك المركزية على المستوى الدولي.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد