ارتباك في صفوف الطلبة والجامعات بعد إلغاء نظام “البكالوريوس”

0

زنقة 20 ا الرباط

علمت جريدة Rue20 الإلكترونية، أن استياء عارما يعم وسط آلاف الطلبة المغاربة بعدما قرر عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلغاء قرار نظام البكالوريوس الذي اعتمدته الوزارة مؤخرا في الجامعات المغربية.

وأوضح مصدر مطلع، أن عددا من الجامعات وجدت نفسها أمام القرار الجديد في حالة ارتباك، خصوصا أنها ستقوم بتحويل طلبة البكالوريوس إلى النظام العادي وذلك ما سيخلق ارتباكا في النظام البيداغوجي للتدريس،وسيثقل كاهل الأساتذة الجامعيين في إعداد المواد التدريسية.

ووفق مصادر متطابقة، سيتم الإحتفاظ بنظام الإجازة، وبالتالي فنظام الإجازة-الماستر- الدكتوراه، سيبقى على مستوى المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة tفقط.

وكان نفس النظام مقررا أن يطبق على مستوى المدرسة الوطنية للصحة العمومية بالرباط منذ سنوات لكنها إكتفت فقط بشهادة التخصص في الصحة العامة والتدبير الإستشفائي، هذه المدرسة التي أصبحت اليوم تعرف بملجأ من لا ملجأ له من المسؤولين المعفيين.

يذكر أن الجامعات المغربية كانت ستشرع ابتداء من الموسم الجامعي 2021-2022 في اعتماد نظام البكالوريوس في وجه حاملي شهادة البكالوريا والذي يمتاز بأربع سنوات من الدراسة بدلا من سلك الإجازة (ثلاث سنوات)، حيث كان سيعتمد نظام البكالوريوس في مختلف المسالك والشعب العلمية والتقنية والأدبية والاقتصادية والقانونية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد