أخنوش يؤكد أمام كبار قادة العالم في قمة “محيط واحد” ضرورة مكافحة الصيد غير القانوني

0

زنقة 20 ا الرباط

افتتح صباح اليوم الجمعة في بريست، شمال غرب فرنسا، الشق رفيع المستوى من القمة الدولية الأولى للمحيطات “قمة محيط واحد”، الرامية إلى تعبئة المجتمع الدولي من أجل الحفاظ على المحيطات، وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المملكة في هذا الحدث الدولي الذي يستمر ثلاثة أيام، والذي انطلق أول أمس الأربعاء، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي يقود وفدا رفيع المستوى.

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إننا في المغرب وضعنا كثير من الخطط لمكافحة عمليات الصيد غير القانوني وأحرزنا تقدما كبيرا في هذا الصدد، وفيما يخص سواحلنا على المحيط الأطلسي استطعنا تنفيذ خطوات لمواجهة التلوث.

وأضاف أخنوش، خلال كلمته أمام قمة “محيط واحد” المنعقدة بفرنسا بحضور كبار قادة العالم، إننا نسعى لزيادة عدد المحميات البحرية، ونثمن ونلتزم ببنود الصك الدولي لصون التنوع البيولوجي في أعالي البحار وهذا تتأثر به البلدان بشكل مباشر. كما ندعم بقوة وضع معاهدة دولية لتنظيم الأعمال في أعالي البحار برعاية الأمم المتحدة.

يذكر أن قمة محيط واحد انطلقت فعالياتها، صباح اليوم الجمعة، في مدينة بريست الفرنسية، بمشاركةعدد  من قادة ورؤساء الدول.

وتركز القمة على الموضوعات ذات الصلة بالبحار والمحيطات، بما في ذلك الحفاظ على النظم الحيوية بها ومكافحة التلوث البحري بشتى أنواعه، وعلاقة البحار والمحيطات بجهود مواجهة تغير المناخ.

وتأتي هذه القمة في إطار سلسلة قمم تُعنى بالموضوعات البيئية، ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون منذ عام 2017، وستعنى كذلك بدعم مفهوم “الاقتصاد الأزرق المستدام” وحشد التمويل له.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد