‘بنكيران’ يُعلن عَودة الاتصالات بين المغرب والاتحاد الأوربي رغم عدم صدور قرار أوربي رسمي

زنقة 20 . الرباط

أعلن رئيس الحكومة ‘عبد الاله بنكيران’ اليوم الخميس خلال اجتماع المجلس الحكومي عن عودة الاتصالات بين المغرب والاتحاد الأوربي، عقب تجميد للاتصالات بين الطرفين اثر قرار المحكمة الأوربية حول اتفاق الفلاحة المشتركة.

وقال ‘بنكيران’ خلال اجتماع المجلس الحكومي، أن الحكومة المغربية، استئناف الاتصالات مع الاتحاد الاوربي، دون الكشف عن تفاصيل عودة العلاقات الى طبيعتها.

وكان رئيس الحكومة قد أعلن في اجتماع سابق للمجلس احلكومي عن تعليق الاتصالات مع الجانب الأوربي عقب قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بوقف استيراد المنتجات الفلاحية والبحرية من المملكة، خاصة تلك القادمة من الأقاليم الجنوبية.

ويأتي القرار الحكومي اليوم الخميس، رغم عدم صدور أي قرار رسمي من الجانب الأوربي، حيث لم يتم الاشارة الى الموضوع على البوابة الالكترونية الرسمية للاتحاد الأوربي.

وكانت المفوضة السامية للاتحاد قد حلت بالمغرب قبل أيام عقب القرار المغربي بتعليق الاتصالات، حيث وَعَدت بايجاد حل عاجل لعودة طبيعية للعلاقات بين الطرفين، فيما كانت فرنسا واسبانيا قد دعتا الى عودة سريعة للعلاقات بين الجانبين.

واكتفى بلاغ المجلس الحكومي الذي توصل موقع Rue20.Com بنسخة منه بالاشارة الى ‘الأجواء الايجابية’ و’طمأنة موغيريني’.

وقال البلاغ حسبما توصلنا بها : على إثر ذلك، أكدت السيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن الزيارة الأخيرة للسيدة موغيريني الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي والتي أتت عقب قرار المغرب قطع الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي، تمت في جو جد إيجابي تم خلالها طمأنة المغرب وتقديم الضمانات من أجل إيجاد حل للأزمة الناتجة عن قرار المحكمة الأوربية. كما أكدت خلالها السيدة الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي واستعداد هذا الأخير للتنسيق وتقريب الرؤى وتفهم الاتحاد الأوروبي لأهمية القضية الوطنية بالنسبة لكل المغاربة واستعداده للتعاون في إيجاد الحل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد