الولايات المتحدة تمول ترميم موقع وليلي بكلفة 187 ألف دولار

زنقة 20 . متابعة

أعلنت السفارة الأميركية في الرباط تمويل مشروع لترميم موقع وليلي.

وقالت في تغريدة، إن القائم بالأعمال في السفارة الأميركية، ديفيد غرين، زار الموقع الأثري “وليلي” رفقة وزير الثقافة محمد مهدي، وأعلن تكفل الولايات المتحدة بترميم الفسيفساء الموجودة في هذا المعلم التاريخي.

ووفق السفارة الأميركية، ينطلق مشروع الترميم، وهو بكلفة 187 ألف دولار، بدعم من برنامج الشراكة لـ”صندوق السفراء من أجل الحفاظ على التراث الثقافي” التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

“وليلي” كانت أهم نقطة تضم الموريسكيين في المغرب.

وقد أعطتها الامبراطورية الرومانية أهمية كبيرة وخصتها بمبان جميلة عدة. ولا تزال آثار عديدة منها صامدة في الموقع الأثري الذي يقع في منطقة زراعية خصبة.

تحتوي وليلي بشكل أساسي على بقايا رومانية محصنة مبنية على موقع قيادة عند سفح جبل زرهون. ويغطي هذا الصرح مساحة 42 هكتارا، وهو ذو أهمية بارزة لإظهار التطور الحضري الروماني على حدود الإمبراطورية الرومانية.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    موقع تاريخي و حضاري له رمزية كبيرة بالنسبة لتاريخ المغرب و بعراقة ارتباطه بمنظومة الحضارات و الشعوب المنتمية لحوض البحر المتوسط .
    شكرا لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية على هذه المبادرة من أجل تثمين هذا الموقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد