تقرير رسمي يكشف بالأرقام تدهور وضع جماعة القنيطرة في عهد الرباح (وثيقة)

زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير رسمي لوزارة الداخلية ، عن ترتيب 103 من الجماعات المحلية المستهدفة برسم سنتي 2019/2020 ببرنامج تحسين نجاعة الأداء الخاص بالجماعات التي تتجاوز 50 ألف نسمة وعواصم الأقاليم.

و جاءت جماعة القنيطرة ، التي كان يترأسها الوزير السابق عزيز رباح ، في المرتبة 100 من أصل 103 جماعة حاصلة على 9 نقط، في إطار برنامج دعم نجاعة الأداء، خلال سنة 2020، الذي قامت به وزارة الداخلية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية برنامجا لتحسين أداء الجماعات.

وقد اعتمدت وزارة الداخلية، بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية برنامجا لتحسين أداء الجماعات، يستند على ثلاثة برامج فرعية، تهتم بتطوير نظام تقييم أداء الجماعات المستهدفة وتحفيزها، يستهدف تقوية التعاون ما بين الجماعات وتعزيز قدرات الجماعات عبر برامج التكوين والمساعدة التقنية وأنظمة المعلومات.

و استفادت عدة جماعات مؤخراً من منح مالية مهمة من قبل وزارة الداخلية في إطار برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية، و هو مشروع يتم تنزيله بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتعاون الدولي، يستهدف مواكبة الجماعات قصد تحسين ادائها في مجموعة من المؤشرات ويمتد لخمس سنوات 2019-2024.

ويأتي استفادة هذه الجماعات ،بناء على مؤشرات ومعايير تتعلق بأداء الجماعات على مستوى التدبير المالي والإداري ، وتفعيل آليات الحكامة الجيدة وحسن التدبير الإداري، وترسيخ نهج الشفافية والمساواة في الولوج إلى الخدمات الجماعية، وكذا إرساء ثقافة القرب والانفتاح والتفاعل والتواصل مع المواطنين والتوفر على موقع إلكتروني وإتاحة الولوج إلى الوثائق الأساسية للجماعة للعموم، واحترام نشر القوائم المالية والمحاسبية، وحسن تدبير الموارد البشرية، ودفع مستحقات المقاولات في الآجال المحددة والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، وتحيين البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات، والقوائم المالية وغيرها من مؤشرات الحكامة الجيدة.

ويجب التذكير في الأخير، أنه تم نهاية 2019 تقييم الجماعات المستهدفة واقتصر على الشروط الخمسة الدنيا الأساسية، حيث من بين الجماعات 103 المستهدفة بالبرنامج، حققت 85 جماعة منها الشروط الخمسة الدنيا الأساسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد