أفريقيا تطلق النسخة الثانية من برنامج 1000 فكرة بعد نجاحها في خلق 389 مقاولة للشباب

0

زنقة 20 | الرباط

تستعد شركة “أفريقيا” عبر مؤسسة “معاك“، التابعة لها، خلال الأيام المقبلة إلى إطلاق النسخة الثانية من البرنامج 1000 فكرة الرامي إلى مساعدة الشباب في خلق المقاولات، حيث تعمل الشركة على تمويلها ومواكبتها.

وحسب بلاغ للشركة توصلت جريدة Rue20 الإلكترونية،بنسخة منه،  أن “ومنذ إطلاقها للنسخة الأولى، رافقت هذه المبادرة 516 مشروعا، أفضت إلى خلق 389 مقاولة جديدة، بدأت بالعمل الفعلي في السوق الوطنية، حيث تعد هذه النتيجة ثمرة انتقاء دقيق من بين أزيد من 14.000 مشروع مرشح، و950 مقابلة تم إجراؤها عبر الجهات الإثني عشر للمملكة”.

وأوضح البلاغ، أنه بعد نجاح الدورة الأولى تعتزم “أفريقيا” إطلاق الحملة الجديدة للترشيحات، ابتداء من 1 دجنبر 2021، والهدف منها ضمان استمرارية هذا البرنامج، حيث أطلقت أواخر سنة 2019، برنامج 1000 فكرة، المستمد من مقاربة مبتكرة ورؤية ملتزمة للمقاولة الاجتماعية، وتهدف مبادرة 1000 فكرة إلى تشجيع حاملي المشاريع ومساعدتهم على تحقيقها من خلال إنشاء مقاولات حقيقية.

واشار المصدر، إلى أنه “من أجل الوصول إلى الدفعة الأولى من المقاولات، انكبت مبادرة 1000 فكرة على دراسة أكثر من 14 ألف ملف، توصلت بها بعد الإطلاق الرسمي لحملة تقديم الترشيحات في أواخر سنة 2019، وبعد مرحلة دراسة دقيقة لكل ملف، انتقل الخبراء الساهرون على1000فكرة إلى جل الجهات الإثنى عشرللمملكة وذلك لإجراء أكثر من 950 مقابلة.

وأكد البلاغ أنه “على إثر هذه الدراسة، جرى اختيار ومرافقة 516 مشروعا في قطاعات متنوعة كالتجارة، الإلكترونيات، الفلاحة، الصناعة الغذائية، النسيج، الملابس، التعليم، الخدمات، الصناعة التقليدية، قطاع التواصل والوسائط المتعددة. وطور أزيد من 90٪ من حاملي المشاريع نموذجا أوليا تم اختباره في السوق، و97٪ منهم نجحوا في إنشاء إطارقانوني، فيما حقق 70٪ منهم أرقام مبيعات متواترة. وتمكن برنامج 1000 فكرة من التأثير بشكل إيجابي على سوق الشغل، لأن هذا الابتكار الاجتماعي الذي يحمل بصمة “أفريقيا” أتاح بالفعل إمكانية خلق 500 فرصة شغل (عقود عمل غير محددة، عقود محددة، تداريب، إلخ)، أما من حيث التوزيع بين الجنسين، بلغت نسبة المشاريع المختارة المحمولة من طرف الذكور 70٪، فيما وصلت نسبة المشاريع النسائية إلى 30٪. أخيرا، وبفضل المواكبةالتياقترحهاالبرنامج، تم تحويل 80٪ من المشاريع التي دعمتها المبادرة، من مرحلة الفكرة إلى مراحل أكثر تقدما.

يذكر أن “أفريقيا” تشجع باعتبارها شركة مواطنة، تطوير وخلق المقاولات في المغرب من خلال مبادرة 1000 فكرة، التي تهدف إلى تحويل أفكار الشباب المغاربة المتحمسون إلى مشاريع ملموسة، ولا يشترط في حاملي المشاريع بالضرورة امتلاك شهادة أو تجربة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X