تقرير رسمي : ثلث تلامذة الإبتدائي والإعدادي يقطنون في مساكن غير لائقة

زنقة 20 | عبد الرحيم المسكاوي

أظهــرت دراسة أنجزها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات لتلامذة السنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة ثانوي إعدادي، أن نتائج البرنامج لتقييم المكتسبات  2019 أظهرت أن %5 مـن التلاميذ يقطنون في مسـاكن غـر مهيكلـة وغـر قانونيـة و %18 منهــم يســكنون في مســاكن مشــتركة.

وكشف التقرير أنه هذه النسبة تصل لدى تلامذة السـنة الثالثــة إعــدادي %18 بالنســبة للسـكن غيـر المهيكل و %13 بالنسـبة للسـكن المشترك، علاوة على ذلك فـإن %12 مـن التلاميذ الابتـدائي و %24 مـن تلامذة الإعدادي لا يتوفـرون في مسـاكنهم عـلى مراحيـض مسـتقلة.

وأظهر التقرير، أن آباء ثلث تلامذة الابتدائي وربع تلامذة الإعدادي أميون، وأن نسـبة تلامذة السـنة السادسـة ابتـدائي الذيـن صرحو ا بأن آباءهـم أميـون أو استفادوا مـن دروس محاربـة الأميـة هـي %30، وتتراجع  هــذه النسبة إلى %25 لـدى تلامذة السـنة الثالثـة مــن السـلك الثانــوي الإعــدادي، وأشار التقرير أنـه %7 من آباء مـن تلامذة الابتدائي و %8 من تلامذة الإعــدادي هــم الذيـن تجــاوزوا مســتوى البكالوريــا، مقابــل %3 بالنسـبة لأمهـات تلامذة الابتدائي و %4 بالنسـبة لأمهـا لســلك الإعــدادي.

أمـا فيـا يخـص الدراسي للأمهات فـإن أمهـات %52 مــن تلامذة الإبتدائي و%50 مــن تلامذة الإعــدادي هـن أميــات اســتفادت منهــن %14 مــن أمهــاتتلامذة الابتدائي و%16 مـن أمهـات تالمـذة الإعـدادي مـن دروس محـو الأميـة.

واضاف تقرير المجلس الأعلة للتعليم، أنه تقريبا عشر تلامذة الابتدائي وخمــس تلامذة الإعــدادي يتكلمـون لغــة أجنبيــة في منازلهــم، حيث أنه فيما يخــص تلامذة الابتــدائي الذيــن يتكلمــون لغــة أجنبيــة داخــل أسرهم، فهــم ميثلــون %7 بالنســبة لمن يتكلــم الفرنســية، و%2 لمن يتكلــم الإســبانية، و %2 مــن يتكلــم الإنجليزيــة. مشيرا إلى أن هذه النسب تصل على التوالي إلى  %10و%2 و %6 بالنســبة لتلامذة الإعــدادي.

أمــا فيــا يخــص اللغــة الأمازيغيــة فــإن المعطيات تؤكــد أن ربــع تلامذة الإبتدائي تقريبـا %24 و %26 بالنسـبةالإعدادي يتكلمـون الأمازيغيـة داخــل أسرهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد