ليلى بنعلي : المغرب ينقب عن البترول والغاز وعازم على تحقيق السيادة الطاقية

0

زنقة 20 | الرباط

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن المغرب “ينقب عن البترول و الغاز  على مساحة بلغت 283.600 كيلو متر مربع”.

ويأتي الإعلان عن هذا الرقم من الوزيرة كرد غير مباشر على إغلاق الجزائر لخط أنبوب الغاز.

وأوضحت الوزيرة، اليوم الإثنين، خلال أسئلة الشفوية بمجلس النواب، حول الانتقال الطاقي، أن هذه “المساحة الضخمة تشتغل عليها شركات عالمية متخصصة في مجال التنقيب عن الغاز والبترول تتوفر على رخص مختلفة منها 9 رخص للاستغلال و53 رخصة بحث، منها 26 بالمجال البحري، بالإضافة إلى 3 رخص استكشافية”.

وأكدت الوزيرة أنه خلال ثلاثة سنوات الأخيرة “تم اكتشاف عدة ابار للغاز بمنطقة الغرب، وإنتاج الغاز بمدينة الصويرة يتميز بسقالة لتزويد المجمع الشريف للفوسفاط واكتشاف الغاز بمنطقة تندرارة” مشيرة إلى أن “اكتشاف الغاز قبالة سواحل مدينة العرائش يعد مؤشرا إيجابيا بالنسبة للغاز في المنطقة”.

وشددت الوزيرة على أن “المغرب عازم على تحقيق السيادة الطاقية، حيث نعمل وفق أهداف الاستراتيجية الوطنية المسطرة لتجديد الطاقة على تجاوز القدرة الحالية المتمثلة في 52 في المائة من المزيج الكهربائي الوطني لبلوغ مئة في المئة في سنة 2030.

وأضافت بنعلي، أنه “من أجل تحقيق السيادة الطاقية التي يراهن عليها المغرب بشكل دائم ومستمر أن الوزارة عازمة على تسريع وتيرة الانتقال الطاقي وتفعيل أهداف التنمية المستدامة وفق التوجيهات الملكية السامية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد