وزارة الصحة تكشف عن 7 حالات شلل جراء تلقي لقاح كورونا

0

زنقة 20 | الرباط

كشفت رشيدة سليماني بن الشيخ، مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، أن مصالح وزارة الصحة توصلت بأكثر من 35 ألف تبليغ عن تسجيل أعراض جانبية من طرف المواطنين بعد حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

بن الشيخ ، و في بث تفاعلي على فيسبوك، أوضحت أن 35 ألف تبليغ عن آثار جانبية للقاح المضاد لكورونا يبقى رقما ليس كبيرا جدا، وذلك مقارنة مع عدد الجرعات التي تم حقنها والبالغ 45 مليون جرعة، وهو ما يمثل 0.7 بالمئة لكل ألف تلقيح.

المسؤولة في وزارة الصحة، قالت أن 99.5 بالمئة من هذه التبليغات همت آثارا جانبية بسيطة مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام في موضع التطعيم أو ظهور بثور أو الاحساس بالدوار.

وسجلت ذات المتحدثة أن 0.5 بالمئة المتبقية من التبليغات همت حالات يتم تعريفها دوليا وعلى مستوى منظمة الصحة العالمية بالحالات المستعصية التي يمكن تحدث مشاكل وتحتاج إلى علاج مكثف وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.

وأضافت المسؤولة ذاتها أنه في هذا الإطار تم تسجيل 10 حالات إصابة بتخثر الدم، مشيرة إلى أن الاختبارات التي تم إجراءها على هذه الحالات لم تكشف عن أي علاقة سببية مع اللقاح، مضيفة أنه تم كذلك تسجيل 7 حالات شلل.

وشرحت البروفيسور بن الشيخ، أن هذه الحالات لا تكون دائما متعلقة بالشلل بل قد تكون نتيجة عياء أو عدم القدرة على الحركة، حيث يمكن أن تمر بسرعة، وهو ما يرجع لعدة احتمالات من بينها الإصابة بأمراض أخرى.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد