تقرير رسمي يورط زارو.. لم يستجب لطلبات تدخل مارتشيكا في دول إفريقية رغم التوجيهات الملكية

0

زنقة 20 | الرباط

تعاني وكالة تهيئة وتثمين موقع بحيرة مارشيكا،من تراجعات في الإستثمار حسب تقرير رسمي صادر عن وزارة الاقتصاد و المالية.

وحسب المعطيات الصادرة عن الوزارة الاقتصاد والمالية ، فإن مشروع تهيئة وتثمين موقع بحيرة مارشيكا، الذي تم إعطاء انطلاقته سنة 2008 يهدف إلى تثمين الموارد الطبيعية الجهة الناظور، من خلال إنجاز سبعة مواقع حضرية توجد حول البحيرة بمبلغ إجمالي يناهز 26.000 مليون درهم.

و تواصل الوكالة تنفيذ البرنامج متعدد السنوات للفترة 2014-2021 والذي تقدر تكلفته بحوالي 3.000 مليون درهم.

و بخصوص إنجازات ميزانية الاستثمار برسم سنة 2020، فقد بلغت 305 مليون درهم، وذلك من أصل توقعات قدرت بحوالي 401 مليون درهم، أي بنسبة إنجاز قدرها 76%.

وفي إطار مواصلة إنجاز البرامج التي تم الالتزام بها، تم حصر مشروع الميزانية برسم سنة 2021 في مبلغ 181 مليون درهم خاص بالاستثمار و 48,61 مليون درهم فيما يخص التسيير، ويهم برنامج سنة 2021، على الخصوص، مشاريع تتعلق بتصفية الوعاء العقاري والتنمية الترابية و الولوجيات والتنقل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتبلغ توقعات الاختتام لسنة 2021 بالنسبة لميزانية الاستثمار ما يناهز 184 مليون درهم.

ومن جهة أخرى، تم إسناد مهمة التطوير والترويج للموقع إلى الشركة التابعة للوكالة “مارشیکا مید”. وقد أنجزت الشركة خلال سنة 2020 استثمارات بقيمة 93,13 مليون درهم، أي بنسبة إنجاز قدرها 44% من التوقعات.

ويهدف مخطط عمل الشركة برسم سنة 2021 أساسا إلى استكمال الأنشطة التي تم الالتزام بها بميزانية استثمار قيمتها 223 مليون درهم وميزانية استغلال تصل إلى 20 مليون درهم. و بخصوص أنشطتها في إفريقيا، قامت شركة “مارشيكا ميد” في ماي 2021 بإحداث شركة تابعة تحت اسم “مارشيكا ميد إفريقيا العالمية ش.م”.

وهكذا، وعلاوة على تدخلها بساحل العاج، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى توطيد الارتباط المتجدد بالقارة في إطار تعزيز التموقع الإفريقي للمملكة، ذكر التقرير أنه يتعين على مارشيكا ميد، بحكم خبرتها في مجال التهيئة الترابية، الاستجابة للعديد من الطلبات المحالة عليها من لدن عدة بلدان من القارة، لا سيما مدغشقر والكونغو وكينيا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد