العنصر يقلل من تأثير قرار المحكمة الأوربية على العلاقات التجارية بين المغرب و الإتحاد الأوربي

زنقة 20 | الرباط

قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، إنه تلقى باستغراب قرار  محكمة العدل الأوروبية القاضي بإلغاء العمل باتفاقيتين تجاريتين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مضيفا أن القرار لا ينسجم مع قناعات الاتحاد الأوربي الذي دأب على التوقيع على العديد من الاتفاقيات التجارية مع المغرب، دون أن يطرح ذلك أي مشكل.

وأبرز العنصر، في تصريح لجريدة زنقة 20، “أننا كنا نعتقد مع الأسف أن هذا الأمر قد طوي بصفة نهائية قبل سنتين حينما قدم الطرف الأوربي كل الدلائل التي تثبت سلامة الاتفاقيات التجارية الموقعة مع المغرب، غير أن المحكمة كان لديها رأي آخر”.

وبحسب الأمين العام للحركة الشعبية، فإنه يبدو أن أطرافا داخل الجهاز القضائي الذي أصدر القرار لها تأثير داخل المحكمة.

وأكد العنصر أن القرار لن يضر بمصالح المغرب ولن يمس المصالح المشتركة للمغرب والاتحاد الأوربي، على اعتبار أن المغرب والاتحاد الأوربي عازمين على المضي قدما في تعزيز شراكاتهما التجارية والاقتصادية، وهو ما عبر عنه الطرفان مباشرة بعد صدور قرار محكمة العدل الأوربية”.

وقلل العنصر من قرار المحكمة، معتبرا أنه لن يوقف التعاون المغربي الأوربي، مستحضر ا القرارات السابقة للمحكمة التي لم تنفذ بعد لجوء الاتحاد الأوربي إلى الاستئناف وتقديمه لكل الدلائل التي تثبت السلامة القانونية للاتفاقيات التجارية الموقعة مع المغرب.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي أكدا في تصريح مشترك، مباشرة بعد صدور القرار، التزامهما بمواصلة شراكتهما التجارية، واتخاذ “الإجراءات الضرورية من أجل تأمين الإطار القانوني الذي يضمن استمرارية واستقرار العلاقات بينهما”.

قد يعجبك ايضا
  1. زعلان يقول

    رجل من خارج التاريخ ،عمره من عمر شنقريحة وتبون و يتكلم على المستقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد