الخارجية : قرار فرنسا بتقليص تأشيرات المغاربة غير مبرر

0

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، أن قرار فرنسا بتقليص تأشيرات المغاربة غير مبرر.

و أضاف بوريطة في ندوة صحافية خلال استقباله وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب ، أن المغرب كان دائما يتعامل مع مسألة الهجرة و تنقل الأشخاص بمنطقة المسؤولية و التوازن اللازم بين تسهيل تنقل الأشخاص العاديين، و ما بين محاربة الهجرة السرية و التعامل الصارم مع الأشخاص في وضعية غير قانونية.

المسؤول المغربي ، أكد أن المغرب تعامل بشكل عملي و صارم مع الأشخاص الذين يتواجدون في وضعية غير قانونية ، مشيراً إلى أن الرباط منحت الموافقة لعودة 400 من الأشخاص المعنيين بالترحيل.

بوريطة قال أن المشكل فرنسي فرنسي ، مشيرا الى أن ترحيل المهاجرين إلى المغرب يلزمه شرطين ، أولهما توفره على وثيقة تثبت أنه مغربي ، وثانيها هو خضوعه لاختبار ضد كورونا PCR.

المسؤول المغربي أضاف أن ما لم تقله فرنسا هو أن المرحلين يرفضون إجراء اختبار PCR ، لأن فرنسا لا تلزم المتواجدين فوق أراضيها بإجرائه ، وهو عكس ما هو معمول به في المغرب.

و أكد بوريطة أن قوانين المغرب واضحة للدخول إلى التراب الوطني (وثيقة تسمح لحاملها بالدخول إضافة لخضوعه لاختبار PCR).

و في خطوة غير مسبوقة، قررت فرنسا خفض عدد التأشيرات التي تمنحها للمغاربة إلى النصف، مبررة ذلك برفض الرباط استعادة عدد من المهاجرين الذين صدرت في حقهم قرارات الترحيل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X