حكومة أخنوش أول حكومة تضم ثلاثة أحزاب منذ 1997 (تقرير)

0

زنقة 20 | الرباط

تعتبر الحكومة الجديدة المنبثقة عن اقتراع 8 شتنبر 2021، والتي سيقودها عزيز أخنوش، أول حكومة منذ1997، التي تضم ثلاثة أحزاب فقط ، بحيث أن كل الحكومات التي تعاقبت على المغرب منذ 1997، ضمت عددا أكبر من الأحزاب.

فالحكومة التي تشكلت في سنة1997بقيادة الاتحادي عبد الرحمان اليوسفي، ضمت خمسة أحزاب(الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية). كما ضمت حكومة إدريس جطو في سنة 2002، خمسة أحزاب، وهو نفس العدد من الأحزاب التي ضمها التحالف الحكومي الذي قاده عباس الفاسي في سنة2007.

وفي الوقت الذي تقلصت فيها التركيبة الحكومية للحكومة عبد الإله بن كيران سنة 2011 إلى أربعة أحزاب، ارتفع عدد الأحزاب الممثلة في حكومة سعد الدين العثماني لسنة 2016 إلى ستة أحزاب.

وأكدت مصادر مقربة من المشاورات الحكومية لجريدة Rue20، أن الهاجس الأول للدوائر القرار بالنسبة إلى التحالف الحكومي الجديد هو عقلنة التركيبة الحكومية، وذلك بهدف ضمان الانسجام والفعالية في الأداء، خاصة وأن الحكومة الجديدة تنتظرها ملفات وأوراش كبيرة، في مقدمتها تنزيل ورش النموذج التنموي، الذي يتطلب بالإضافة إلى وجود الكفاءات والأطر الضرورية، تناغم حكومي ورؤية حكومية مشتركة ونجاعة وسرعة في الأداء.

وتضيف مصادرنا أن الحكومات السابقة كانت تعاني من غياب الانسجام واختلاف وجهات النظر في مقاربة العديد من الملفات، مما كان يؤثر سلبا على مستوى الأداء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد