نساء أفغانستان ينتفضن ضد إلغاء وزارة شؤون المرأة و استبدالها بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

زنقة 20 | وكالات

أفادت تقارير من العاصمة الأفغانية كابول الجمعة بإلغاء حركة طالبان الحاكمة وزارة شؤون المرأة واستبدالها بوزارة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

ولم يدل أي مسؤول في الحركة بخصوص صحة هذه التقارير.

فيما أعلنت وزارة التعليم الأفغانية إعادة فتح المدارس والثانويات للأولاد وعودة الأساتذة الرجال إلى العمل دون أي ذكر للتلميذات البنات أو المعلمات.

شوهد الجمعة عمال يضعون لافتة تحمل عبارة وزارة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” على مبنى وزارة شؤون المرأة بالعاصمة الأفغانية كابول في ظل ورود تقارير تفيد بأن حركة طالبان ألغت الجمعة هذه الوزارة واستبدلت الوزارة الجديدة بها في خطوة تذكر بتشددها خلال فترة حكمها الأولى قبل أكثر من عشرين عاما.

وظهرت عدة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة تظهر موظفين بالوزارة يتظاهرون أمام المبنى احتجاجا على خسارتهم وظائفهم وفق ما قالوا. وقالت ناشطة عبر موقع تويتر ساخطة “لا أحد يسمع نساءنا”، بينما تساءل ناشط آخر “ما الذي يمكن أن ننتظره أيضا من هؤلاء الحيوانات؟”.

ولم يرد أي مسؤول في طالبان على طلبات وكالة الأنباء الفرنسية للتعليق على التقارير الجمعة.

ورغم تأكيدها أنها ستحكم بشكل أكثر اعتدالا مقارنة بفترة حكمها البلاد بين عامي 1996-2001، لم تسمح طالبان لمعظم النساء بالعودة إلى العمل وفرضت قواعد حول لباسهنّ في الجامعات. ولا توجد أي امرأة بين وزراء حكومة طالبان الجديدة التي أعلنت قبل أسبوعين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد