شباط يودع ترشحه لعمودية فاس

0

زنقة 20 | متابعة

وضع حميد شباط الأمين العام السابق لحزب الإستقلال ، صباح اليوم الأربعاء 15 شتنبر ، طلب ترشيحه لعمودية العاصمة العلمية بمقر ولاية فاس بإسم حزب جبهة القوى الديمقراطية.

و يتنافس شباط ، مع تحالف رباعي يضم التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

و يأمل شباط في استقطاب أحزاب في الساعات المقبلة لضمان فوزه بعمودية فاس التي كان قد ترأسها في وقت سابق ، بينها أحزاب التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية.

ويطمح حميد شباط، الملتحق حديثا بحزب جبهة القوى الديمقراطية، للعودة من جديد إلى رئاسة مجلس فاس، حيث يجري اتصالات مكثفة لإحداث انقسام داخل التحالف بين الأحزاب الأربعة.

و تعد مدينة فاس من الجماعات الكبيرة على الصعيد الوطني ذات نظام المقاطعات إلى جانب كل من مدن طنجة والرباط وسلا والدار البيضاء ومراكش.

وتمثل جماعة فاس رقما صعبا لأي هيئة سياسية لإحراز أكبر عدد من المقاعد من أجل ضمان أغلبية مريحة وقوية بالنظر إلى أن عدد أعضائها يبلغ 91 عضوا.

وأفرزت محطة 8 شتنبر للإنتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية بفاس، خريطة سياسية جديدة مختلفة كليا عن واقع المشهد الجماعي للفترة الإنتدابية السابقة 2015-2021.

فمن أصل خمسة أحزاب تشكل منها المجلس الجماعي السابق ثلاث منها شكلت تحالف الأغلبية، تمكن 13 حزبا في الإقتراع الأخير، من الفوز بمقاعد بجماعة فاس، اقتسموا المقاعد الـ 91 للجماعة، وحاز فيها حزب التجمع الوطني للأحرار أكبر عدد من المقاعد (17).

ولعل أكبر تغير سياسي طرأ بجماعة فاس تراجع الحزب الأغلبي الذي كان يسير شؤون الجماعة إلى المرتبة الخامسة (10 مقاعد)، لينعكس التحول على عضوية مجالس المقاطعات التي تميزت بصعود مجموعة من الأحزاب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X