البضائع الإسرائيلية تتدفق على المغرب و الملك يراسل الرئيس إسحاق هرتسوغ

زنقة 20 | الرباط

بدأت البضائع الإسرائيلية تتدفق على المغرب ، مباشرة بعد تطبيع العلاقات بين البلدين على أعلى مستوى و تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين.

و كان البلدان قد وقعا مؤخراً اتفاقيات لتعزيز مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بينهما.

وتصاعد الاهتمام الإسرائيلي للمزيد من تعزيز سبل التعاون مع المملكة المغربية، بهدف أن تكون في المستقبل البوابة الإفريقية لإسرائيل.

و تقدر التجارة بين إسرائيل والمغرب اليوم ببضع عشرات من الملايين من الدولارات سنوياً، إلا أن وزارة التعاون الإقليمي ومعهد التصدير الإسرائيلي رجحت في تقرير رسمي أن تصل إمكانيات التصدير من المغرب إلى إسرائيل حوالي 250 مليون دولار سنوياً، والتي تتركز أساساً في مجالات المعدات الزراعية، ومعالجة المياه، والأنظمة الرقمية والصناعات الذكية، والأمن، وأجهزة الصحة الرقمية وغيرها، وهو رقم ضخم، إضافة إلى عدة مشاريع أخرى مشتركة توشك على الانطلاق.

وفي إطار رصد تقرير الجانب الإسرائيلي للفرص والتحديات في ملف التعاون الاقتصادي مع المغرب، تسعى تل أبيب إلى أن تكون الرباط بوابتها نحو إفريقيا وخاصة بعد توقيعها اتفاقية التجارة الحرة بداية السنة الحالية.

 

من جهة أخرى ، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الجمعة ، أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، تلقى رسالة من الملك محمد السادس، أعرب فيها الأخير عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، أن “الملك محمد السادس بعث رسالة إلى الرئيس إسحاق هرتسوغ، أعرب فيها عن تطلعه لتشجيع وتعزيز العلاقات بين البلدين”.
ونقلت الهيئة عن رسالة عاهل المغرب، ما نصه: “أنا سعيد بالخطوات المتخذة لتجديد العلاقات بين بلدينا، وأعتقد أننا سنجعل هذا الزخم مستداما من أجل تعزيز آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة”، دون تفاصيل أكثر.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد