بوريطة: دول أخرى ستفتح قنصليات بالصحراء المغربية ستنضاف للقنصليات الـ24

0

زنقة20.العيون|علي التومي

عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة اليوم الخميس، عن ترحيب المغرب بافتتاح جمهورية مالاوي القنصلية بمدينة العيون.

واشار بوريطة وخلال الندوة الصحفية التي عقدها مع نظيره المالاوي أيزنهاور ندوا ساکسون مكاكا، بعد إشرافهما صباح اليوم الخمييس، على افتتاح قنصلية مالاوي بالعيون، إلى أن إفتتاح القنصلية الملاوية، يأتي في سياق خاص، يتعلق باحتفال المغرب بالذكرى ال 22 لعيد العرش المجيد.

ونوه وزير الشؤون الخارجية، بالمواقف الثابتة لمالاوي ازاء قضية الوحدة الترابية، مشيرا إلى أن افتتاح قنصليتها بالعيون، يندرج في إطار تجسيد قرارها القاضي بسحب الاعتراف بجبهة البوليساريو سنة 2017، لافتا ايضا الى أنه ومنذ ذلك التاريخ، دخل البلدان في دينامية إيجابية وتنسيق سياسي وتعاون اقتصادي مستمر ومكثف.

وأضاف بوريطة، أن قنصلية ماولاي هي التمثيلية الديبلوماسية ال24 في الأقاليم الجنوبية، من بينها 18 لبلدان افريقية، من مختلف مناطق القارة، وبما يمثل ثلث بلدانها، مؤكدا أن ذلك يأتي في سياق اعتبار الاقاليم الجنوبية نقطة وصل بين المغرب وعمقه الافريقي.

وأبرز رئيس الديبلوماسية المغربية، أن منطقة “سادك ” لها حضور مميز في الأقاليم الجنوبية، إذ أن ثلث أعضائها لهم تمثيليات ديبلوماسية بالصحراء، على غرار الكونغو الديمقراطية ومالاواي وزامبيا وجزر القمر واسواتيني.

الى ذلك اكد بوريطة،إلى أن هناك رغبة لدول افريقية أخرى في افتتاح قنصليات بالصحراء، مؤكدا بأن ذلك يندرج في إطار ما تجنيه الدبلوماسية الملكية من ثمار بالقارة، وفقا للإستراتيجية الملكية القاضية بالانفتاح على دول القارة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد