بنعبد الله يتجهُ نحو تقنين مهنة الوكلاء العقاريين

0

زنقة 20 . الرباط

قال نبيل بن عبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة أنه يعتزم عرض على مسطرة المصادقة الدستورية، مشروع قانون تم إعداده حول تقنين مهنة الوكلاء العقاريين على غرار التقنين الذي تعرفه مهنة المساح الطبوغرافي أو مهنة الموثقين وغير ذلك من مهن العقار المنظمة.

وأضاف خلال كلمة له في افتتاح المؤتمر الدولي الأول للاتحاد المتوسطي للمساحة يوم الجمعة 17 أبريل 2015 بمراكش أن العقار يعاني من اختلالات متعددة إلى درجة أن العديد من المتتبعين لمسار التنمية يلقون عليه باللائمة في تعثر المشاريع الاستثمارية ومشاريع التنمية بصفة عامة.

وأبرز الوزير بن عبد الله أن واقع العقار يتميز بتعقيد راجع إلى تنوع أنظمته، وطول تصفية مساطره القانونية وتشعبها، وصعوبة تحفيظه في العديد من المناطق وندرة توفره في المدن الكبرى، وغلاء تجهيزه وطول مساطر الترخيص بتجزئته أو بنائه وغياب الحرفية عند الكثير من المشتغلين به.

ودعا الوزير إلى عقلنة استعمال العقار سواء في الفلاحة، عن طريق المكننة وتحديث أساليب الإنتاج وتطويرها، أو في التمدين والتعمير من ناحية رفع الكثافة إلى حدود معقولة ونوعية التربة القابلة للتعمير بأن تكون غير ذات جود فلاحي كبيرة وغير معرضة للكوارث الطبيعية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد