المحكمة الإسبانية العليا ترفض اعتقال زعيم البوليساريو

زنقة 20 | أ ف ب

رفضت المحكمة العليا الاسبانية طلب اعتقال إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، الذي أثار دخوله مستشفى اسباني الشهر الماضي غضب المغرب.

وأشار متحدث باسم المحكمة إلى أن إبراهيم غالي متهم من قبل جماعات حقوقية بارتكاب جرائم حرب ويجب أن يحضر جلسة استماع أولية في إطار نزاع دبلوماسي أوسع بشأن جبهة البوليساريو.

طلب اعتقال إبراهيم غالي تم تقديمه من قبل الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ومن المواطن الاسباني من أصل صحراوي، فاضل بريكة والذي يتهم غالي بمزاعم تعرضه للتعذيب في معسكراته في جبهة البوليساريو في الجزائر.

عادة ما يقبل قاضي التحقيق مثل هذه الطلبات عندما تعتقد المحكمة أن هناك خطر فرار أو أن الأدلة يمكن إتلافها، كما يؤكد الخبراء. وسيستمر استدعاء غالي للإدلاء بشهادته في الأول من يونيو.

وتتهم جماعات حقوق الإنسان غالي وغيره من قادة البوليساريو بارتكاب جرائم إبادة جماعية، وتجاوزات بالقتل والإرهاب والتعذيب والاختفاء.

القضية في اسبانيا هي الخطوة الأولى في تحقيق قد يؤدي إلى محاكمة محتملة لزعيم جبهة البوليساريو ، لكن غالي، الذي يقبع في المستشفى تحت اسم مستعار، رفض التوقيع على الاستدعاء.

و قال مصدر مقرب من التحقيق القضائي إنه قد لا يحضر لأنه ربما يكون يحمل جواز سفر دبلوماسيا جزائريا، مما قد يمنحه حصانة.

وقد وافقت اسبانيا على السماح بدخول غالي إلى المستشفى في لوغرونو، شمال اسبانيا، “كمبادرة إنسانية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد