زعيم البوليساريو يرفض المثول أمام المحكمة و قاضي التحقيق الإسباني قد يصدر مذكرة توقيف في حقه

زنقة 20 | الرباط

رفض إبراهيم غالي ، زعيم جبهة البوليساريو ، التوقيع على استدعاء أرسل له قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية في مدريد، سانتياغو بيدراز.

و نقلت قناة “لاسيكستا” على موقعها الرسمي ، أن غالي المتواجد حالياً في إسبانيا ، يرفض التوقيع على استدعاء القاضي الإسباني للمثول أمام القضاء للإدلاء بشهادته حول تهم التعذيب و الإغتصاب.

القضية الأولى التي يواجهها غالي حسب ذات المصدر ، تتعلق بـ “جرائم الاعتقال غير القانوني والتعذيب والجرائم ضد الإنسانية” ، بينما أعيد فتح القضية الثانية ، التي تم تعليقها في البداية (في أكتوبر من العام الماضي) و تتعلق بجرائم “الإبادة الجماعية ، و القتل والإصابات والاحتجاز غير القانوني والإرهاب والتعذيب والاختفاء”.

الآن حسب القناة الإسبانية، ينتظر القاضي ردًا جديدًا من غالي ، الذي من المقرر أيضًا استدعائه في 1 يونيو ، مشيرةً إلى أن القاضي بيدراز يتابع الآن كيف تتطور صحة غالي ، و في حالة القصوى رفضه الحضور للمحاكمة ، يمكن إصدار مذكرة توقيف بحقه لتقديمه إلى العدالة.

هذا و أفادت وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي)، بأن قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، سانتياغو بيدراز، قرر أمس الثلاثاء، إعادة فتح ملف يتعلق بجرائم ضد الإنسانية يستهدف زعيم انفصاليي “البوليساريو”، المدعو إبراهيم غالي.

ويتعلق الأمر بقضية أثيرت سنة 2008، على إثر شكوى تقدمت بها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، بشأن جرائم الإبادة الجماعية، والاغتيال، والاحتجاز التعسفي، والتعذيب، والاختفاء القسري والإرهاب.

وذكرت (إيفي) بأن المدعو إبراهيم غالي تم استدعاؤه يوم فاتح يونيو المقبل للرد على شكوى أخرى، والتي تقدم بها ضده المدون فاضل مهدي بريكة بتهمة الاعتقال التعسفي، التعذيب والجرائم ضد الإنسانية.

وأدخل زعيم انفصاليي “البوليساريو” إلى مستشفى إسباني في ظروف غامضة بهوية جزائرية مزورة.

ويطالب العديد من ضحاياه، الذين تقدموا بشكاوى عديدة ضده، الآن باعتقاله ومحاكمته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد