لا مكان للبلوكاج. الرئيس الإسرائيلي يزيح نتنياهو ويكلف زعيم حزب آخر لتشكيل الحكومة

زنقة 20. الرباط

كلف الرئيس الإسرائيلي ، رؤوفين ريفلين ، اليوم الأربعاء ، يائير لابيد زعيم حزب الوسط “هناك مستقبل” ، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بعد فشل بنيامين نتنياهو زعيم حزب ” الليكود ” بتشكيلها خلال المدة القانونية التي منحت له.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الرئيس الإسرائيلي قال في بيان متلفز ،” بالاستناد على التوصيات التي تلقيتها تحدثت مع عضو الكنيست يائير لابيد وأبلغته بأنني سأمنحه التفويض لتشكيل حكومة ، سواء كانت هذه حكومة يقودها في البداية ، أو حكومة يقودها أولا مرشح آخر ويشغل فيها بداية منصب رئيس الوزراء البديل “.

وأشار إلى أن لابيد حصل على توصيات من 56 عضو كنيست من أصل 120 ، مقابل سبعة لزعيم حزب ” يمينا ” ، نفتالي بينيت ، مضيفا أن ” الاعتبار الرئيسي لديه كان منح التفويض للشخص صاحب الفرص الأفضل لتشكيل حكومة يمكنها الفوز بدعم الكنيست “.

وأمام لابيد 28 يوما لتشكيل الحكومة الجديدة وفي حال فشل في ذلك ، يعيد الرئيس الإسرائيلي التكليف إلى الكنيست ، الذي عليه إما تقديم توصية مكتوبة بنائب يحظى بدعم 61 نائبا على الأقل ، أو الدعوة إلى انتخابات جديدة ، بحسب القانون الإسرائيلي.

وكان زعيم حزب ” الليكود ” بنيامين نتنياهو (71 عاما) فشل في حشد أغلبية لدى شركاء محتملين من التيار اليميني ، تمكنه من تشكيل حكومة جديدة برئاسته ، بعد انقضاء مهلة تفويضه التي امتدت 28 يوما ، مما اضطره إلى إعادة التكليف إلى الرئيس الإسرائيلي .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد