الأمم المتحدة تتجه إلى تعيين دي ميستورا مبعوثاً إلى الصحراء‎

زنقة 20 | علي التومي

كشفت مصادر جيدة الإطلاع نقلا عن مصادر ديبلوماسية موثوقة بنيويورك،بأنه من المرجح تعيين الإيطالي السويدي ستيفان دي ميستورا مبعوثا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء خلفا للالماني المستقيل لاسباب صحية هورست كولر.

واوضحت ذات المصادر بان الإيطالي “ستيفان دي ميستورا” تم إقتراحه اسمه على الاطراف المعنية النزاع قبل اسابيع، إذ عبرت جبهة البوليساريو عن موافقتها بخصوص المقترح،فيما اتخذت المملكة المغربية نفس الموقف تجاه المقترح.

ويشار إلى ان ستيفان دي ميستورا ،مواليد 1947 ب 25 يناير وهو دبلوماسي سويدي وحاصل على الجنسية الإيطالية، وهو عضو سابق في الحكومة الإيطالية، بعد مسيرة 40 سنة في مختلف وكالات الأمم المتحدة،إذ تم تعيينه وكيل وزارة للشؤون الخارجية في الحكومة الإيطالية برئاسة ماريو مونتي، وكان قد شغل منصب مبعوث للأمم المتحدة الخاص بالأزمة السورية بعد للأخضر إبراهيمي.

كما سبق وأعلن دي ميستورا بتاريخ 17 أكتوبر 2018 أنه استقالته من منصبه نهاية نوفمبر من ذات العام، وذلك لأسباب عائلية، وقام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حينها، بتعيين النرويجي “غير بيدرسون” خلفاً له.

ووكانت منظمة الأمم المتحدة قد اقرت اخيرا، بفشلها في تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء، خلفاً للرئيس الألماني الأسبق، هورست كولر، مؤكدة أنها تواصل مشاوراتها لتعيين مبعوث جديد للصحراء.

وسبق ايضا، للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك،في سياق رده عن سؤال حول تأخر الأمم المتحدة في تعيين مبعوث جديد للصحراء بالرغم من مرور حوالي سنتين على استقالة هورست كوهلر لأسباب صحية.

وقال المسؤول الامريكي” إنها ليست أسهل وظيفة على قائمة الأمم المتحدة” إنها مهمة صعبة”،وأضاف أن أنطونيو غوتيريس، أمين عام الأمم المتحدة قد سعى إلى ملىء هذا المنصب؛ غير أنه، كما هو الحال في كثير من هذه التعيينات، ليس كل شيء بين يديه… لكنه يقوم بواجبه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد