مشروع سد يثير احتجاجات ساكنة الحوز !

0

زنقة 20 | محمد المفرك

احتجت أمس الاربعاء الجاري ساكنة آيت زياد تيديلي مسفيوة بإقليم الحوز في مسيرة على مستوى الطريق الرابطة بين طريق ورزازات و جماعة اربعاء تغدوين.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بتمكينهم من كافة حقوقهم و مختلف المطالب والحاجيات التي تخص المتضررين مشروع إحداث سد آيت زياد بالمنطقة.

كما طالبت الساكنة بتزويد السكان المعنيين بجميع المعلومات الخاصة بالسد و اعتماد المقاربة التشاركية في اتخاذ جميع القرارات الخاصة بهذا المشروع ومن ضمنها تمثيل الساكنة في لجنة التثمين وكذلك إشراك ممثلي التنسيقية في مواكبة عملية الإحصاء مع تسريع مساطر التعويض قبل بدء الأشغال وقبل الترحيل لجميع ساكنة حوض أيت زياد و ضرورة الإحصاء الشامل للأراضي والمساكن والأشجار في حوض أيت زياد بكامله مع البدء بإلإحصاء والتعويض من آخر نقطة سيشملها وتغطيها مياه السد عوض الاقتصار على منطقة الأشغال كدليل على حسن النية من طرف الجهات المسؤولة عن بناء السد.

واشار المحتجون الى ضرورة إشعار الساكنة بقيمة التعويض قبل بداية الأشغال ورفض التعويض بالأشطر (نظام الأشطر) مع تسهيل مسطرة إثبات ملكية الأراضي والمساكن والأشجار و تعويض الساكنة بأراضي فلاحية خصبة ومسقية بدون مقابل وتكون قريبة من المنطقة المنزوعة الأرض لتسهيل استغلال ما قد يتبقى من الأرض، وذلك وفق إحصاء 1996 وما تضمنه من خيارات بديلة للأراضي الموجودة في المناطق التالية (تبوهنيت، إشبورا، كركور عبيد، الحفاري………) مع تجميع الساكنة في منطقة واحدة والحفاظ على النسيج الاجتماعي والخصوصيات الحضارية للسكان وخصوصيات الساكنة المعيشية مع تجويد تعويض الأشجار والمغروسات المثمرة وغير المثمرة وفق تعويض معقول يراعي السنوات المستقبلية التي سيتم استغلالها (تعويض الساكنة عن أضرار نزع ملكية الأشجار المثمرة لعشرين سنة).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد