لجنة برلمانية تحقق في اختلالات مؤسسات الرعاية الإجتماعية !

0

زنقة 20 | الرباط

يقوم أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على تدبير بعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية وظروف نزلائها يوم الإثنين 15 مارس 2021، بزيارة مؤسسة دار الطفل باب أغمات بمدينة مراكش.

وسبق لأعضاء ذات اللجنة أن عقدوا لقاء مع جميلة مصلي، الوزيرة الوصية على القطاع، تمحور حول مجموعة من الاختلالات التي تعانيها دور الرعاية الاجتماعية بالمغرب، خاصة تلك التي تأوي على الخصوص الأطفال المهملين والأشخاص في وضعية إعاقة والأشخاص المسنين المحتاجين للرعاية والنساء والأطفال في وضعية صعبة.

و كشفت المسؤولة الحكومية أن عدد هاته المؤسسات المرخصة وفق مقتضيات القانون 14.05، يصل حاليا إلى 1169 مؤسسة، بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 102.884 مستفيدة ومستفيد، مسجلة أن ضمن هذه المؤسسات 62 مؤسسة للرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، تضم 4 أندية نهارية و 21 مركبا متعدد الفئات فيها أجنحة خاصة بالمسنين و37 مؤسسة متخصصة في رعاية الأشخاص المسنين.

تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات حول مؤسسات الرعاية الاجتماعية، التي تعنى بالأشخاص في وضعية صعبة، كان قد كشف عن معطيات صادمة حول هذه المؤسسات، مسجلا ” أن نفقات التغذية السنوية لكل مستفيد لا تتعدى 2000 سنويا درهما أي 5.48 دراهم يوميا بالنسبة إلى ما يقارب 60 في المائة من مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتتجاوز 8000 درهم سنويا أي 21.9 درهما يوميا بالنسبة إلى ما يناهز 3 في المائة فقط من هذه المؤسسات”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد