الجزائر تستدعي السفير المغربي لديها بسبب تدفق “غير عادي” لمغاربة نحو ليبيا عبر الجزائر

زنقة 20 . الرباط

استدعى وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري “عبد القادر مساهل” اليوم السبت بالجزائر العاصمة سفير المغرب بالجزائر حيث أطلعه على ما أسماه بالتدفق “المكثف” و”غير العادي” لرعايا مغربيين متجهين إلى ليبيا عبر الجزائر حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية.

وأوضح البيان أنه “تم إطلاع السفير المغربي على مسألة التدفق المكثف وغير العادي لرعايا مغربيين قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا عبر الجزائر الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأوضح الوزير الجزائري أن “السياق الأمني الراهن بالغ الحساسية يستدعي التحلي بيقظة كبيرة” كما “يستدعي تعزيز التعاون بين بلدان المنطقة على غرار ذلك القائم بين الجزائر وتونس لاسيما في مجال ترحيل رعاياهما”.

وأعلم الوزير الجزائري “مساهل” السفير المغربي ب”قرار السلطات الجزائرية القاضي بالسماح هذه المرة وبصفة استثنائية بعبور الرعايا المغربيين المتواجدين حاليا بالجزائر العاصمة و الحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا”مضيفا أن “المسافرين الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم الى بلدهم الأصلي”.

وأشار البيان إلى أن الجزائر “ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب” مؤكدا أنهم “تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد