تقرير : المغرب على رأس الدول العربية في مؤشر “أفضل بلدان العالم”

زنقة 20 . الرباط

احتل المغرب المرتبة الثانية من بين الدول العربية، التي شملتها قائمة ضمت أفضل 60 بلدا على مستوى العالم، حيث حلت المملكة المغربية في التقرير الحديث في المرتبة 35، في قائمة تم نشرها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنظم بمدينة “دافوس” السويسرية.

وجاءت السعودية في المرتبة 29 في القائمة، لتكون أولى الدول العربية، تلاها المغرب في المرتبة 35، ثم مصر، فتونس التي حلت رابعة عربيا و45 عالميا.

القائمة أنجزها موقع “يو إس نيوز” بشراكة مع منظمة “وورد ريبورت” الاستشارية، ومدرسة للتجارة تابعة لجامعة بنسيلفانيا. واعتمد القائمون عليها على استطلاع آراء 16 ألف مواطن عبر العالم، حول 24 مؤشرا، يهم مجموعة من العوامل منها روح المبادرة والانفتاح على الاقتصاد وجودة الحياة والمواطنة والتأثير الدولي.

وجاءت ألمانيا على رأس القائمة، تلتها كندا ثم بريطانيا فالولايات المتحدة ثم السويد التي حلت في المركز الخامس، وجاءت إسرائيل في المركز 25. أما الأردن فجاء في المرتبة 51، وأخيرا الجزائر في المركز 60.

ومن أهم المؤشرات التي دفعت السعودية إلى تبوإ المركز 29 عالميا، هو مؤشر التأثير الدولي الذي حلت فيه السعودية في الرتبة 12 عالميا، زيادة على مؤشر أفضل الدول لبدء مسار مهني، الذي حلت فيه السعودية عاشرة، بينما تأخرت السعودية في مؤشرات أخرى، منها أفضل الدول لبدء عمل تجاري “المركز 59″، وأفضل الدول لسفر الإنسان وحده “المركز 57″.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد