قَلقٌ اسباني من عزم السعودية تخصيص 22 مليار دولار لتعزيز قُدرات المغرب العسكرية

0

زنقة 20 . الرباط

عبرت المملكة الاسبانية، عن قلقها الشديد من اعلان المملكة العربية السعودية تقديم دعم مالي للمغرب بـ22 مليار دولار لتعزيز قدراته الصناعية في المجال العسكري.

وحسب “المساء” فان القلق الاسباني، يأتي بعد عزم السعودية ضخ مبلغ 5 ملايير ونصف خلال المرحلة الحالية بين 2015 و 2019 لتعزيز قدرات المغرب العسكرية، للدفع بصناعة عسكرية بالجار الجنوبي لاسبانيا.

و يُثير التسلح المغربي المزمع تمويله من قبل السعودية، قلق الجارين اسبانيا وفرنسا، المُمولين الرئيسيين للمغرب من حاجياته العسكرية لعقود.

ونقلت صحيفة “الكونفيدونسيال” الاسبانية، أن التمويل السعودية سينصب على تجهيز الجيش المغربي بغواصات  حربية لأول مرة.

وحسب نفس الصحيفة، فان روسيا كانت قد عرضت على المغرب بيع غواصة حربية من فئة “أمور 1650” لكن المفاوضات لم تكتمل لاقتناء الغواصة.

وتُضيف الصحيفة الاسبانية، أن المغرب أصبح يُعزز ترسانته العسكرية 10 مرات أكثر خلال 15 عاماً، وسبق أن تم تصنيفه في المركز الـ69 عالمياً في اقتناء الأسلحة.

ويتجه قلق السلطات الاسبانية الى نوايا المغرب من تعزيز قدراته العسكرية، خاصة بعد تدشين ميناء حربي لرسو السفن الحربية قبالة اسبانيا بالقصر الصغير.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد