بنشماش يدخل الأمازيغية لمجلس المستشارين تزامناً مع السنة الأمازيغية الجديدة 2966

زنقة 20 . متابعة

قامت رئاسة مجلس المستشارين باعتماد حروف “تيفيناغ” الأمازيغية بالواجهة الرئيسية لمجلس المستشارين وذلك تزامناً مع احتفال الأمازيغ بالسنة الأمازيغية الجديدة 2966.

وكان رئيس المجلس “حكيم بنشماش” قد اتخذ قرارا بإحداث لجنة مشكلة من أعضاء مكتب المجلس مهمتها تتجلى في تفعيل المادة 35 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين والقاضية باعتماد وإعمال اللغة الأمازيغية داخل البرلمان.

ويأتي القرار انسجاماً مع مقتضيات الفصل 5 من الدستور الذي يشير إلى أن الأمازيغية لغة رسمية أيضا للدولة باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

هذا وسيتم اعتماد الأمازيغية مستقبلاً حسب القرارات المذكورة في كل ما يتعلق بكل مراسلات المجلس وعلامات التشوير داخله وكذا الهوية البصرية (logo)للمجلس، كما ستعمل اللجنة للبحث في كيفية إعداد ترجمة ملخصة لأشغال المجلس بالأمازيغية ونشرها في النشرة الداخلية للمجلس في مرحلة ثانية.

ومن المرتقب أن يعقد مكتب مجلس المستشارين خلال الأيام القليلة القادمة جلسة عمل مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لبحث الصيغ العملية الكفيلة بإدماج اللغة الأمازيغية والترجمة ضمن أشغال المجلس سواء على مستوى الجلسات العامة أو اللجان الدائمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد