برلمانيون يهددون بتوقيف مناقشة قانون غسل الأموال و يطالبون بتحكيم العثماني !

زنقة 20 | الرباط

عارض أعضاء في لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان بمجلس النواب ، في اجتماع جديد للجنة المذكورة، حول مواصلة المناقشة التفصيلية لمشروع القانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال ، العديد من مقتضيات القانون المثير للجدل.

و قال توفيق الميموني رئيس اللجنة في مداخلته التي أيدها أعضاء حزب العدالة و التنمية ، في حضور وزير العدل محمد بنعبد القادر ، أن القانون المعروض على اللجنة خطير و يجب التروي فيه و يهم حريات و ممتلكات المغاربة.

الميموني ، اعتبر أن قانون غسل الأموال يضم عقوبة مضافة إلى العقوبة الأصلية ، حيث قال في هذا الصدد : ” تصور أن شخصاً اعتقل جناية أو جنحة معينة محكوم بالحبس و الغرامة و يدان مرة أخرى بالسجن 5 سنوات و غرامة 50 مليون بسبب جريمة غسل الأموال تورط فيها سابقا و مصادرة جميع ممتلكاته”.

رئيس لجنة العدل و التشريع عارض فكرة مصادرة جميع أملاك المدانين في جرائم غسل الأموال و الإرهاب ، و ذكر في هذا الصدد أن هناك مدانين ورثوا عقارات و أملاك و القانون الحالي يصادر جميع ممتلكاتهم حتى ولو لم ترتبط بجريمة غسل الأموال.

و اعتبر الميموني أن الإعدام في حق الأشخاص المتابعين أرحم بهم من مصادرة جميع أملاكهم ، معتبرا أن “مشروع القانون قيد الدراسة يعلق المشانق و له آثار خطيرة و وخيمة على المجتمع”.

و طالب رئيس اللجنة بإيقاف مناقشة القانون إلى حين إنجاز دراسة معمقة من طرف رئيس الحكومة لآثاره على المجتمع المغربي ، و ما ستجنيه الحكومة من صدور النص القانوني.

فريق الأصالة و المعاصرة في شخص زهور الوهابي طالبت الحكومة بطرح القانون الجنائي برمته للنقاش ، و عدم تعميق النقاش في جزئيات قانون غسل الأموال.

و قالت الوهابي أن مناقشة النصوص الخاصة و أجزاء من القانون الجنائي تبرز فيها إشكالات ، مشيرةً إلى أن مناقشة القانون الجنائي برمته ستجيب على كثير من التساؤلات.

رضا بوكمازي عن العدالة و التنمية ، تطرق في مداخلته إلى توصيات تقرير 2019 الذي أنجزته مجموعة العمل الدولية “غافي” حول المغرب و الذي كشف ضعف عائدات الجريمة التي تم ضبطها و مصادرتها ولا تتسق مع مجالات المخاطر المحددة في المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد