مصادرة أموال و عقارات تجار المخدرات و الإرهابيين تثير جدلاً في البرلمان !

زنقة 20 | الرباط

عارض أعضاء في لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان بمجلس النواب ، في اجتماع جديد للجنة المذكورة، حول مواصلة المناقشة التفصيلية لمشروع القانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال ، مصادرة أموال و عقارات لمدانين في جرائم غسل الأموال.

و قال توفيق الميموني رئيس اللجنة في مداخلته التي أيدها أعضاء حزب العدالة و التنمية ، في حضور وزير العدل محمد بنعبد القادر ، أن القانون المعروض على اللجنة خطير و يجب التروي فيه و يهم حريات و ممتلكات المغاربة.

الميموني ، اعتبر أن قانون غسل الأموال يضم عقوبة مضافة إلى العقوبة الأصلية ، حيث قال في هذا الصدد : ” تصور أن شخصاً اعتقل جناية أو جنحة معينة محكوم بالحبس و الغرامة و يدان مرة أخرى بالسجن 5 سنوات و غرامة 50 مليون بسبب جريمة غسل الأموال تورط فيها سابقا و مصادرة جميع ممتلكاته”.

رئيس لجنة العدل و التشريع عارض فكرة مصادرة جميع أملاك المدانين في جرائم غسل الأموال و الإرهاب ، و ذكر في هذا الصدد أن هناك مدانين ورثوا عقارات و أملاك و القانون الحالي يصادر جميع ممتلكاتهم حتى ولو لم ترتبط بجريمة غسل الأموال.

و اعتبر الميموني أن الإعدام في حق الأشخاص المتابعين أرحم بهم من مصادرة جميع أملاكهم ، معتبرا أن “مشروع القانون قيد الدراسة يعلق المشانق و له آثار خطيرة و وخيمة على المجتمع”.

و طالب رئيس اللجنة بإيقاف مناقشة القانون إلى حين إنجاز دراسة معمقة من طرف رئيس الحكومة لآثاره على المجتمع المغربي ، و ما ستجنيه الحكومة من صدور النص القانوني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد