هل رفض المغرب إستقبال زعيم بوديموس؟..تأجيل الإجتماع رفيع المستوى بين العثماني وسانشيز بشكل مفاجئ

زنقة 20. الرباط

أعلنت وكالة الأنباء ‘أوربا بريس’ مساء اليوم الخميس تأجيل الإجتماع رفيع المستوى بين المغرب و إسبانيا الذي كان مقرراً في 17 دجنبر الجاري بالرباط.

و حسب ذات الوكالة فإن تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا تمت برمجته لشهر فبراير 2021.

وكالة ‘أوربا بريس‘ كشفت بأن التأجيل يأتي بسبب جائحة كورونا، و العدد الكبير لأعضاء الوفد المرافق لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، رغم أن الإعداد لهذا الإجتماع تم في ظل الجائحة وفِي عز الإرتفاع الكبير لحالات الإصابات بالفيروس بالبلدين.

مصادر مطلعة كشفت لجريدة Rue20 بأن عدم توصل الحكومة الإسبانية بأي جواب حول إحتمال تخصيص الملك محمد السادس لإستقبال للوفد الإسباني أو على الأقل لرئيس الحكومة، قد يعتبر أحد أسباب التأجيل بالنظر لكون حزب ‘بوديموس’ المعادي للوحدة الترابية للمغرب سيكون ممثلاً بزعيمه ‘بابلو اغليسياس’ الذي يحمل حقيبة نائب رئيس الحكومة ووزير العمل، حيث لم يعلن قصر ‘المونكلوا’ مرافقته لسانشيز للمغرب سوى الإثنين الماضي.

الى ذلك، شددت مصادرنا على أن التأجيل قد يكون لسبب آخر يتعلق بإختيار الحكومتين فترة ما بعد التلقيح ضد كورونا، حيث ينتظر أن تعود الأوضاع لشكلها الطبيعي بداية فبراير المقبل.

كما أن المستجد الغير المسبوق لإعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، سيجعل جدول أعمال القمة المغربية الإسبانية يتغير بشكل جذري، حيث ينتظر حسب المتتبعين أن يشهد الموقف الرسمي الإسباني تحولاً في إتجاه دعم صريح وواضح لسيادة المغرب على الصحراء ودعوة الأطراف الأخرى لقبول مقترح الحكم الذاتي وطي الملف الذي عمر لعقود.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد