بالفيديو . هذه أفضل التطبيقات لحل مشكل حظر “الواتساب” و “الفايبر” و “السكايب”

زنقة 20. الرباط

بعد إعلان الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات “ANRT” رسمياً أمس الخميس عن توقيف خدمات استعمال تطبيقات الإتصال والدردشة “الواتساب” و”فايبر” و”سكايب” بالمغرب واضعة حداً لكل الأقاويل التي تحدثت عن كون ذلك مجرد إشاعة،انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي مجموعة من الحلول التي قدمها شباب مغاربة مهووسين بالتقنية الذين اعتبروا أن “حظر” تطبيقات الإتصال عبر الإنترنت “تعدياً على الحرية الشخصية للمغاربة و لا أساس له في القانون”.

دركي الإتصالات الـ”ANRT” اعتبرت في بلاغها أمس أن توقيف الخدمات المجانية للخدمة الهاتفية عبر بروطوكول الإنترنيت (VoIP) المقدمة من خلال بعض التطبيقات المتوفرة على شبكة الإنترنت، يأتي في إطار قانوني حيث أشارت إلى أن إقامة واستغلال الشبكات العامة للمواصلات وكذا توفير الخدمات الهاتفية للعموم يخضعان لنظام التراخيص المنصوص عليه في المادة 2 من القانون رقم 24.96 المتعلق بالبريد والمواصلات.

شباب الإنترنت المغاربة لجئو لتقديم حلول اعتبروها ناجعة لحل مشكلة “حجب” تطبيقات الإتصال “واتساب” “ميسينجر” “فايبر” وغيرها من خلال البحث في العديد من برامج الـ “VPN” المعروفة والتي تتيح إمكانية تغيير قناة مرور البيانات لكي تصبح عبر الـشبكة الإفتراضية الخاصة “VPN” عوض أن تمر عبر شركات الإتصال.

“محمد المنبهي” وهو شاب مغربي و ملم بكل ما هو تقني اعتبر في صفحته على “اليوتيوب” التي يتابعها الآلاف من الشباب المغربي والعربي المهووس بجديد التكنولوجيا ،أن هذه الطريقة ستمكن المغاربة من الإتصال عبر تطبيقات الإنترنت “المحظورة”.

وكشف “المنبهي” أنه يوجد على الانترنت نوعين من خدمات الـ”VPN” واحدة مدفوعة الأجر والأخرى مجانية حيث اعتبر أنه في النسخ المدفوعة عادة لاتقوم بتسجيل نشاطات المستخدم في خوادمها عكس الخدمات المجانية من الـ VPN .

كما اشار إلى أنه بالنسبة لكمية الصبيب تكون ضعيفة في الخدمات المجانية فيما تكون قوية في الخدمات المدفوعة كما أنه في النسخ المدفوعة تكون “الخوادم” مستقرة اكثر من الخدمة المجانية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد