الدفاع الوطني يتدخل لتأمين المحاكمات عن بعد في المغرب !

0

زنقة 20 | الرباط

كشف وزير محمد بنعبد القادر، أمس الإثنين في البرلمان ، أن المحاكمات التي تجري عن بعد تتم وفق التوجيهات الصادرة عن مديرية أمن نظم المعلومات بإدارة الدفاع الوطني لضمان حماية و أمن نظام السمعي البصري المستعمل.

و قال بنعبد القادر ضمن جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب أمس الاثنين ، أن المحاكمة عن بعد ضمنت جميع شروط المحاكمة العادلة المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية و المواثيق الدولية.

وزير العدل ، أضاف أنه اعتبارا للمعلومات الحساسة المتداولة في المحاكمة ، تم اعتماد نظام سمعي بصري داخلي مؤمن خاص بوزارة العدل ، تم فيه إعطاء الأولوية للأمن المعلوماتي.

بنعبد القادر ، كشف أن محاكم المملكة عقدت عن بعد 10 آلاف و416 جلسة خلال الفترة من 27 أبريل الماضي إلى غاية 13 نونبر الجاري.

وأضاف أن عدد المعتقلين المفرج عنهم بعد محاكمتهم بهذه التقنية بلغ 6231 معتقلا إما بسبب تمتيعهم بالسراح المؤقت، أو التصريح ببراءتهم، أو تخفيض العقوبة الحبسية الصادرة في حقهم، أو تأييدها، أو تحويل العقوبة الحبسية النافذة إلى موقوفة التنفيذ، أو سقوط الدعوى العمومية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد