هيئة مدنية تطالب بتخصيص 60 % من المقاعد البرلمانية للنساء !

زنقة 20 | الرباط

أطلق ائتلاف “المناصفة دابا”،مؤخرا، حملة وطنية للتوقيع على العريضة الوطنية للمناصفة.

وكيلة العريضة ومنسقة الائتلاف، وفاء حجي قالت أن إطلاق عريضة “المناصفة” جاءت في إطار تقييم الوضع الراهن للقضية النسائية ببلادنا، خاصة بعد مرور قرابة عقد من دستور 2011، والذي تضمن في ديباجته وفصوله مسألة المساواة وعدم التمييز، ومع ذلك لازالت المرأة لم تحقق طموحاتنا داخل المجال المؤسساتي والسياسي.

و دعت جمعية “المناصفة دابا”، في وثيقة مرجعية ترافعية، إلى وضع قانون إطار حول تحقيق المناصفة بين الرجال والنساء، وذلك لتفعيل الفصل 19 من الدستور.

وتعتبر الوثيقة، التي تم تقديمها مؤخرا، أن وضع قانون إطار حول المناصفة بين الرجال والنساء يصبو إلى تجسيد جملة من الأهداف، تتمثل على الخصوص، في جعل المناصفة المعلنة في عدد من البرامج والخطابات والمناسبات فعلية يؤطرها قانون خاص، يقدم معالجة أفقية لحقوق المرأة، ويشكل مقاربة مندمجة يتعين تنفيذها من جانب جميع الهيئات العامة، الدولة، والجماعات الترابية، والمؤسسات العمومية الوطنية والمحلية والمقاولات، وفقا لما هو منصوص عليه في الفقرة الأولى من الفصل 19 من الدستور.

الهيئة و في عريضة وجهتها إلى مجلس النواب ، دعت إلى تخصيص 30 في المائة من المقاعد للنساء في المؤسسات والهيئات المنتخبة على المستوى المحلي ، وأن لا يقل حضور النساء في المؤسسات والهيئات المنتخبة على المستوى الوطني عن 40 في المائة وأن لا يزيد عن 60 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد