أضخم مشروع ملكي في الصحراء على مشارف الإنتهاء (صور)

زنقة 20 | علي التومي

يعد مشروع الطريق السريع بين تزنيت و الداخلة جزء من النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي اعلنه الملك في خطابه بمدينة العيون خلال شهر نونبر 2015 بمناسبة الذكرى الاربعين للمسيرة الخضراء.

وحظي المشروع الملكي الضخم بتهيئة واسعة في مجال البنيات التحتية، حيث من المرتقب ان تتم تقوية الشبكة الطرقية بالمنطقة بإنجاز طريق مزدوج، بالمواصفات الدولية، بين تيزنيت – العيون والداخلة.”

وفي اطار تنفيد هذا المشروع الضخم،حيث تم توقيع الاتفاقية مؤطر في نونبر من سنة 2015 ، و هدفها تحديد التزامات الشركاء لتمويل مشروع الطريق السريع تيزنيت –العيون.

كما تهدف هذه الاتفاقية، الى تقوية و توسيع الطريق الوطنية رقم 1 الى 9 امتار بين العيون و الداخلة ،بتكلفة مالية اجمالية ،قدرها 8500 مليون درهم وزعت على الشركاء المعنيبن، حسب المادة 3 من الاتفاقية بتكلفة اجمالية قدرها 8500 مليون درهم.

وفي ذات الصدد، تم التوقيع على الاتفاقية المحددة لإنجاز طريق السريع تزنيت –العيون ، تقوية و توسيع الطريق الوطنية رقم 1 الى 9 امتار بين العيون و الداخلة بتاريخ غشت 2016.

ويتعلق هذا الاتفاق بإنجاز دراسات و اشغال لتحديد مجالات الشركاء، الالتزامات المالية و المسؤولية في طريقة تنفيذ المشروع،طريق سريع تزنيت العيون بطول 555 كلم.

كما تم انشاء طريق سريع بطول 162كلم و انشاء طريق سريع بتثنية طريق الوطنية 1 على طول 393 كلم بالتوازي معاعادة البناء ل 13 منشأة فنية ازدواجية ل 3 منشآة فنية.

وبخصوص تقوية و توسيع الطريق الى 9 امتار بين العيون و الداخلة على طول 500 كلم فقد شملت هذه العملية:

التوسيع الى 9 امتار ،7 امتار من القارعة ب 2*1م من الحاشية بطبقة من المستحلب الساخن وتحسين نظام الصرف الصحي،وذلك عبر ثلاث مراحل :

1/ مرحلة اجراء الدراسات: 2017_2018
2/ مرحلة طرح مناقصة: 2018_2017
3/ مرحلة تنفيذ الأشغال :2021_2017.

وبخصوص آخر دراسة للطريق الدائرية لمدينة العيون على طول 7 كلم، و منشأة فنية على واد الساقية الحمراء, فقد بلغت نسبة الاشغال بها نحو ،63% على مستوى الطريق السريع,و90% من الاشغال همت الطريق الوطنية رقم 1.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد