بوريطة من العيون : افتتاح قنصليات إفريقية اعتراف دولي بمغربية الصحراء !

زنقة 20 | متابعة

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالعيون ان الصحراء مغربية،ومغربيتها غير قابلة للتفاوض.

واضاف الوزير، بان الصحراء اليوم مغربية بالتاريخ ومغربية بالواقع وذلك بالاعتراف الدولي من خلال افتتاح هذه الدول الافريقية سفارات لها بالمغرب، وافتتاح قنصليات تمثلها بالعيون تعبيرا منها لدعم المملكة المغربية في الدفاع عن وحدته الترابية.

وأوضح بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع نظيرته زيرة خارجية مملكة اسواتيني، تيسيليل دلادلا،والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزمبي، شالوي لومبي،عقب افتتاح قنصليتي بلديهما على التوالي بالعيون، أن الحركات البهلوانية الاخيرة لمليشيات البوليساريو وصنيعتها الجزائر هي مجرد ضجيج فارغ لايغني ولايسمن من الغطاء على التوجه العام للمملكة ولسكان الصحراء في مغربية ارضهم.

واشار الوزير بوريطة ان التطور الحاصل اليوم باقاليم الصحراء المغربية وتدبير الساكنة المحلية لشؤونها الخاصة عبر منتخبيها هو دليل اخر على مغربية الصحراء وبان هذه الساكنة باقاليم المملكة ومنتخبيها هم الممثلين الشرعين لهذه المنطقة وباعتراف من الأمم المتحدة.

ومن جهة أخرى، أشار الوزير إلى أن افتتاح 15 قنصلية حتى الان بالعيون والداخلة، بالإضافة إلى الدور الذي يضطلع به في تطوير العلاقات الاقتصادية والإنسانية، يكتسي أهمية خاصة بالنسبة للمغرب،ويعكس هذه التطورات الإيجابية، خاصة في ما يتعلق بدعم مغربية الصحراء من قبل دول شقيقة وصديقة.

وأوضح بوريطة،أن افتتاح قنصليات تابعة لدول من مناطق مختلفة من القارة الإفريقية وبالعمق الافريقي، يؤكد مرة اخرى أن هذه الدينامية لا تتركز في منطقة واحدة بل تهم كل الدول الإفريقية على أمل أن تصل إلى قارات أخرى قريبا، مضيفا أنها تعد كذلك إشارة قوية تعكس المنحى الإيجابي الذي تسير عليه قضية الوحدة الترابية خاصة على مستوى القارة الافريقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد