الفيزازي : عبارة “إلا رسول الله” لا تجوز !

0

زنقة 20 | الرباط

قال الشيخ محمد الفيزازي ، رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ ، أن عبارة “إلا رسول الله” ، التي انتشرت مؤخراً دعماً للنبي محمد صلى الله عليه و سلم ، رداً على الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة ، لا تجوز شرعاً.

و ذكر الفيزازي في منشور له على فايسبوك ، أن “قائلَ هذه العبارة (إلا رسولَ الله) يقولها تعبيراً عن محبته لنبي الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعبيراً عن غضبه ممَّن أساء إلى سيدنا رسولِ الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وهذا هو المظنون في كل مؤمن قال هذه العبارة أو كتبها…وهو مأجور ٌ على هذا الحب إن شاء الله.لكنْ… وإنْ كان حسنُ النيّة عملاً قلبيّاً صالحاً ولا شك. فما تحمله العبارة من غلط سيئٌ للغاية في تقديري”.

و أضاف : ” وجهُ السوء في ذلك، أنّ المستثنى إنما يُراد به مخالفةُ المستثنى منه. والمستثنى منه هنا غيرُ مذكور اختصاراً وللعلم به. وأنّ الاستثناء يَشِي بعدم الاكتراث للإساءة إلى مقدسات الإسلام الأخرى… وأنه يمكن التسامحُ معها أو قبولُها”.

العبارة حسب الفيزازي ، ” تحتمل مثلاً أنْ لا بأسَ بإذاية عيسى أو موسى أو أي نبي آخر عليهم السلام جميعاً إلا رسولَ الله. رسولُ الله عليه الصلاة والسلام خط أحمر. كأن الآخرين عليهم السلام خط أخضر وإيذايتُهُم يمكننا تحمّلها والصبرُ عنها وتشي العبارةُ أيضاً بقبول إيذاءِ رب العالمين كذلك، إلا رسولَ الله.”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد