فيديو . الملك محمد السادس يحيي ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد الحسن الثاني

زنقة 20 . ماب

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، بعد صلاة عشاء الأربعاء، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، عرضا بين يدي الملك، حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى و المجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم للملك التقرير السنوي لهذه الحصيلة.

واستعرض الوزير ما تم إنجازه بتوجيهات من الملك محمد السادس في جوانب من حماية الدين، وهي العناية بالقرآن الكريم، والتأطير بالعلماء، والعناية بالقيمين الدينيين، والعناية بالمساجد، وتنمية التعليم العتيق.

وذكر، في هذا الصدد، بأن الملك حفظ للمملكة عنايتها المتميزة بكتاب الله العزيز ، حيث يوجد في المملكة اليوم 17 ألف كتاب قرآني، يرتادها 370 ألف من الذكور والإناث، و2100 مركز لتحفيظ القرآن تشرف عليها المجالس العلمية بها أزيد من 100 ألف متمدرس.

وتابع أن جهود المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية توالت في صيانة الثوابت الدينية وعلى رأسها إمارة المؤمنين، وما يتبع ذلك من تقوية مشاعر الوحدة العقدية والمذهبية والسلوكية للأمة، مضيفا أنه توالى كذلك التكوين المستمر ل 45 ألف من الأئمة القارين في المساجد، كما تخرج فوج جديد من الائمة الشبان والمرشدات فضلا عن التحاق أفواج جديدة من الطلبة الأئمة من بلدان أجنبية بمعهد محمد السادس لتكوين الائمة والمرشدات.

http://www.youtube.com/watch?v=04p64XKwbDE

وفي أعقاب ذلك، سلم الملك جائزة محمد السادس التنويهية التكريمية للفكر والدراسات الإسلامية، للسيد محمد بن معجوز المزغراني من مدينة فاس و تسلمها ولده نظرا لظروفه الصحية.

وتمنح هذه الجائزة كل سنة كمكافأة للشخصيات العلمية المرموقة بغية تشجيعها على إنجاز أبحاث عالية المستوى في مجال الدراسات الإسلامية، وذلك تماشيا مع تعليمات الشريعة السمحة التي تحث على طلب العلم وحسن توظيفه.

وتقدم للسلام على الملك محمد السادس كل من إبراهيم عبد العزيز عبد الرحمن خليل إبراهيم من جمهورية مصر العربية، الذي تسلم من الملك جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم، فرع الحفظ الكامل مع الترتيل والتفسير.

كما تقدم للسلام على الملك معاد الدويك من مدينة الدار البيضاء، الذي سلمه الملك جائزة محمد السادس الدولية في تجويد القرآن الكريم مع حفظ خمسة أحزاب.

وسلم الملك، أيضا، جائزة محمد السادس التكريمية في فن الخط المغربي للسيد حماد يوجيل (وجدة)، كما سلم الملك جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد الصغير يعكوبي (تازة).

بعد ذلك، سلم الملك جائزة محمد السادس التكريمية في فن الزخرفة المغربية على الورق للسيد عبد الله الوزاني من مدينة الرباط، وجائزة محمد السادس للتفوق في فن الزخرفة المغربية على الورق لأبو بكر فاسي الفهري من مدينة فاس.

إثر ذلك، تقدم للسلام على الملك محمد السادس أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية، الأساتذة محمد الكتاني، ومحمد بنشريفة، ومحمد يسف، وإدريس خليفة، والشاهد البوشيخي، وأحمد شوقي بنبين، وأحمد شحلان، وأحمد قسطاس (مقرر اللجنة).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد