إطلاق برنامج للبحث التنموي والإبتكار بين المغرب وتونس

0

زنقة 20. الرباط

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس برنامجين للبحث التنموي بغلاف مالي يناهز 20 مليون درهم.

ويتعلق الأمر ببرنامج لدعم البحث التنموي في الميادين ذات الأولوية المشتركة بين البلدين، وآخر لإحداث مخابر بحث مشتركة بين باحثين من المغرب وتونس.

ويهدف البرنامجان ، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، إلى دعم مشاريع البحث والابتكار لكي تستجيب للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية التي يواجهها البلدان، حيث اتفق الجانبان على التركيز على مجالات الصحة، والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته والبيانات الضخمة، والماء والبيئة والتحولات المناخية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وسيتم من خلال البرنامجين اللذين رصد لهما كل جانب 10 ملايين درهم ، بالإضافة الى تمويل حركية الباحثين ، تشجيع إنجاز أطروحات الدكتوراه في إطار تأطير مشترك بين الجامعات المغربية والتونسية وتقديم الدعم اللوجستي لهياكل البحث.

وأوضح البلاغ أن الوزارة توصلت ، في هذا الإطار، ب168 مشروعا مشتركا تم انتقاء 30 مشروعا منها موزعة على مجالات الماء والبيئة والتحولات المناخية (نسبة 53 في المائة)، والصحة (20 في المائة)، والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية (10 في المائة)، واللذكاء الاصطناعي وتطبيقاته والبيانات الضخمة (10 في المائة)، والعلوم الإنسانية والاجتماعية (7 في المائة).

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد