اسليمي : خطاب الملك تجاوز الحكومة والبرلمان وقد يتم التوجه لحالة الإستثناء

0

زنقة 20. الرباط

قال عبدالرحيم المنار اسليمي ،رئيس المركز الاطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، في تصريح خَص به منبر Rue20 أن “الخطاب الملكي لليلة أمس الخميس، أشار فيه الملك لمرات متعددة الى الدولة وليس حكومة العثماني الحزبية وهذا يعني أن أزمة الوباء عامت على حكومة العثماني وتجاوزتها”.

وشدد اسليمي على متن تصريحه لمنبرنا، أن “الخطاب الملكي جاء ليجيب على العديد من الأسئلة التي ظل يطرحها المواطنون والمواطنات طيلة الاسابيع الماضية، الشيء الذي يعني أن الملك تواصل بشكل مباشر مع كل مواطن وهي المسألة التي لم تستطع حكومة العثماني الحزبية القيام بها وتركت المجتمع عرضة للاشاعات”.

وإعتبر اسليمي أنه يبدو بكون الازمة تجاوزت حكومة العثماني لما أشار الملك الى لجنة علمية تتابع الوضع وتقدم مقترحات تشخيصية للوضع لاتخاذ قرارات، لذلك ،فالخطاب الملكي في ليلة امس يحمل مؤشرات امكانية الذهاب نحو حالة الاستثناء ،فالبلاد باتت مهددة بالوباء ،واستفحال الوباء يعد تهديداً تترتب عليه حالة الاستثناء.

يضاف الى ذلك، حسب اسليمي، أن اشتغال الحكومة الحزبية يوجد فيه خلل واضح ،كما أن البرلمان أيضا الذي ارتكب مجموعة اخطاء في الدورة السابقة اثناء الجائحة،مما يعني وجود خلل في عمل الحكومة والبرلمان معاً”.

وختم اسليمي بالقرب بأن خطاب ليلة أمس يعطي آخر فرصة لحكومة العثماني الحزبية ،فالاشارة الى الدولة وليس الحكومة يعني ان الوضع يتطلب المواجهة بطرق اخرى ويتطلع اعادة ترتيب قواعد اشتغال السلطات العمومية ،لذلك فأمام تصاعد خطورة الوباء وارتباك حكومة العثماني الحزبية بات ذهابها ممكنا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد