البيجيدي أكثر الأحزاب تنكراً في مذكرته لـ5 ملايين مهاجر مغربي يدرون على خزينة الدولة 5000 مليار سنوياً

0

زنقة 20. الرباط

تنكرت الأحزاب السياسية لأزيد من 5 ملايين مهاجر مغربي يساهمون سنويا ب5000 مليار سنتيم.

وتضمنت المذكرات التي قدمتها أحزاب ‘العدالة والتنمية’ و ‘الأصالة والمعاصرة’ و’الاستقلال’ و’التقدم والاشتراكية’ و’الاتحاد الاشتراكي’ مطالب محتشمة فيما يتعلق بتشجيع الجالية على المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وتفادت الأحزاب السياسية الدفاع بشكل واضح عن مطلب تخصيص دوائر انتخابية للجالية وكذلك تخصيص صناديق للتصويت بمكان إقامتهم ببلد المهجر كما تقوم عدة بلدان كتركيا وتونس.

كما لم تتضمن المذكرات التي رفعت الأحزاب السياسية لوزارة الداخلية مطالب بتخفيف شروط ترشيح المغاربة المقيمين بالخارج التي يتضمنها القانون التنظيمي لانتخاب اعضاء مجلس النواب.

وعلى عكس من ذلك، فقد قدمت الاحزاب مطالب شكلية تهم الجالية كما الشأن لما جاء في مذكرة ‘الاتحاد الاشتراكي’ الذي طالب باعتماد آليات مبسطة لتمكين مغاربة العالم من المشاركة في العمليات الانتخابية دون تقديم أي مقترح عملي.

وكذلك مقترح التحالف المشترك بين الميزان والتراكتور والكتاب الذي طالب بضمان تمثيلية الجالية المغربية بمجلس النواب، عن طريق ترشيحات تقدم في إطار اللائحة الجهوية.

أما البيجيدي الذي وعد على لسان سعد الدين العثماني في لقاء بالولايات المتحدة عام 2011 بتحسين وضعية الجالية بالمؤسسات المنتخبة في حالة فوز ‘العدالة والتنمية’ برئاسة الحكومة، فقد أدارت مذكرته الظهر للجالية مطالباً بشكل محتشم باعتماد لائحة وطنية لمغاربة العالم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد