اسرائيل تقرر صرف تعويضات لليهود المغاربة ضحايا محرقة هتلر

زنقة 20 . الرباط

ذكرت صحيفة “هارتز” أن الحكومة الإسرائيلية قررت صرف تعويضات لفائدة اليهود ضحايا المحرقة اليهودية “الهلوكوست” المتحدرين من المغرب والعراق والجزائر.

وأضافت ذات الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية بهذا الإجراء تكون قد فتحت ملفاً شائكاً لأول مرة حيث قال وزير المالية الإسرائيلي “موشيه كاهلون” أن الضحايا الذين سيتم اختيارهم، سيحصلون على منحة سنوية بقيمة 3600 شيكل إسرائيلي، ما يعادل 929 دولار، إلى جانب تخفيضات في أثمنة الأدوية.

الوزير الإسرائيلي اعتبر أن هذه الخطوة هي تصحيح لظلم التاريخ من خلال الإستناد إلى وثائق تاريخية، واستجابة للدعاوي القضائية التي رفعها كل من يهود العراق الناجين من المحرقة و كذا المحامي “ديفيد ياديد”، من تل أبيب، رئيس لجنة الدفاع عن حقوق الناجين من محرقة “الهولوكست”، من أجل مطالبة الحكومة بتعويض الناجين عن الأضرار التي لحقت بهم.

صحيفة “هارتز”، اشارت إلى أنه في سنة 1941 قتل 149 يهوديا عراقيا وجرح 2000 آخرين. وأفادت الصحيفة، أن اليهود المنحدرين من المغرب ، العراق والجزائر سيتقاضون راتبا بقيمة 300 شيكل أي ما يعادل 78 دولار شهريا فيما سيتقاضى الناجين من “الهولوكست”، المنحدرين من أروبا، تونس ولبيا الذين هاجروا إلى إسرائيل قبل 1953، راتبا شهريا بقيمة 2200 شيكل، أي ما يعادل 570 دولار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد