المغرب يمنع استيراد الدواجن الفرنسية بعد اعلان باريس ظهور داء أنفلونزا الطيور

زنقة 20 . رويترز

أعلن المغرب اليوم توقف استيراد جميع أنواع الدواجن ومشتقاتها من فرنسا، بعد اكتشاف مرض أنفلونزا الطيور.

وأعلنت وزارة الزراعة الفرنسية أمس الخميس ان ثمانى دول منها اليابان والمغرب أوقفت استيراد الدجاج من فرنسا بعد ظهور بؤرة من السلالة الفيروسية الفتاكة (إتش5إن1) من أنفلونزا الطيور فى جنوب غرب البلاد.

وقال مسؤولون فى 25 نوفمبر تشرين الثانى الماضى إن السلالة الفيروسية الشديدة العدوى قضت على 22 من بين 32 دجاجة كان يجرى تربيتها فى فناء خلفى بمنزل فى منطقة بيرا باقليم بيريجور فى أول بؤرة خلال ثمانى سنوات فى فرنسا أكبر دول الاتحاد الاوروبى فى مجال الانتاج الزراعى ومنتجات الدواجن.

وقالت مسؤولة بالوزارة إن كوريا الجنوبية والصين وتايلاند ومصر والجزائر وتونس واليابان والمغرب أوقفت استيراد الدجاج من فرنسا لكنها امتنعت عن ذكر مزيد من التفاصيل.

وقالت وكالات فرنسية فى مجال الصحة والسلامة إنها تعكف على قياس مدى خطورة السلالة الفيروسية على البشر.

وأكد وزير الزراعة ستيفان لو فول للصحفيين الاسبوع الماضى عدم وجود مخاطر انتقال الفيروس للبشر جراء تناول الدواجن ومنتجاتها.

تجئ أنباء التفشى قبيل تزايد الطلب على كبد الأوز (الفوا جرا) خلال ذروة موسم العطلات لكن المسؤولين يقللون من شأن هذه المخاطر، وبلغ حجم مبيعات (فوا جرا) الفرنسية نحو مليارى دولار (2.1 مليار دولار) على مستوى تجارة الجملة العام الماضي.

كانت عدة دول منها اليابان ومصر وهونج كونج قد منعت استيراد الدواجن الفرنسية فى اعقاب اكتشافات اصابات سابقة لهذه السلالة الفيروسية. واليابان أكبر مستورد فى العالم من (فوا جرا) الفرنسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد