جامعة برشلونة تؤكد العثور على بقايا كورونا في مياه تعود إلى مارس 2019 !

زنقة 20 . وكالات

كشف مجموعة من الباحثين في مدينة برشلونة الإسبانية عن وجود لفيروس كورونا المستجد في عينة من مياه الصرف الصحي بحسب ما يعتقدون تم جمعها في مارس 2019، أي قبل 9 أشهر من انتشار أزمة وباء كورونا في مدينة ووهان الصينية لأول مرة وفقاً لصحيفة التلغراف البريطانية.

وفي حال تأكدت هذه الاكتشافات، فإن النتيجة ستثير التساؤلات من جديد حول مصدر الفيروس، وما إذا كان قد انتشر في مكان ما قبل الوصول للصين في ديسمبر الماضي.

ومع ذلك حذر العلماء من الإفراط في تفسير النتائج التي من الممكن ربطها بأنها مجرد تلوث في العينات.

وأظهرت النتائج أيضاً أن الفيروس ظهر في مياه الصرف الصحي في برشلونة من 15 يناير الماضي، أي قبل 6 أسابيع من تسجيل أول حالة إصابة في إسبانيا في أواخر فبراير.

وتوصل الباحثون في جامعة برشلونة إلى اكتشافاتهم أثناء فحص عينة من مياه الصرف الصحي وإجراء فحص الفيروس التاجي للتحقق من التفاعلات الجينية وذلك للمساعدة في تتبع ومكافحة الوباء والتأكد من انتقال خلايا الفيروس من براز المصابين.

وقال ألبرت بوش أستاذ علم الأحياء ومنسق الدراسة في جامعة برشلونة: «من المحتمل أنه تم تشخيص المصابين الأوائل على أنهم مصابون بالأنفلونزا». وأضاف: «لو تم التعرف على الفيروس باكراً، لحسّن ذلك من كيفية التعامل مع الوباء».

وأكد الباحثون بعد تحليل العينات المجمدة أن نسبة الفيروس منخفضة إلا أنها إيجابية.

وعلى الرغم من أنه لم يتم تسجيل إصابات مماثلة في تلك الفترة، إلا أن العلماء يقولون إنه من الممكن العثون على نتائج مشابهة في دول مختلفة حول العالم.

وعلى الرغم من هذه النتائج، إلا أن هناك العديد من العلماء الذين يشككون في هذه النتيجة.

ومن ناحيته قال الدكتور جونثان ستوى رئيس مختبر تفاعلات الفيروسات الرجعية في معهد فرانسيس كريك للتلغرف، إن هناك حاجة للمزيد من التحاليل والاختبارات قبل تأكيد النتائج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد