إجلاء مغاربة عالقين في أمريكا و كندا.. و بوريطة: مايمكنش نصيفطو طيارة لأربعة أشخاص في اليابان وأستراليا !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب سيقوم بإجلاء المغاربة العالقين في كندا و أمريكا في طائرات قادمة لإجلائ أجانب عالقين في المملكة.

و أضاف بوريطة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يومه الإثنين ، أنه انطلاقاً من 28 يونيو الجاري يقول بوريطة ، ستستمر العملية في دول أخرى مثل ألمانيا و مصر و دول الخليج و تركيا أيضاً و دول أخرى ، فيما الدول البعيدة مثل دول آسيا و أمريكا اللاتينية أو التي يتواجد فيها عدد قليل من المغاربة العالقين ، تفكر وزارة الخارجية في وضع منصة إقليمية لتجميعهم مثل إسطنبول أو الدوحة أوباريس قبل ترحيلهم إلى المغرب في رحلة واحدة.

بوريطة ذكر أن عملية الترحيل وصلت لوتيرتها القصوى ، مشيراً إلى أنه سيتم ترحيل ما بين 5000 و 6000 شخص كل أسبوع.

الوزير قال أن جميع الدول التي يتواجد فيها مغاربة في وضعية هشاشة سيتم ترحيلهم في غضون 15 يوماً ، منهم العالقين في أستراليا و اليابان الذين طلب منهم السفر إلى فرنسا ، مؤكداً أن المغرب ليس له من الإمكانيات لإرسال طائرات لإجلاء 4 عالقين مثلاً في أستراليا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد