وثيقة. المغرب يقتني بطاريات دفاع جوي متطورة من فرنسا بقيمة 192 مليار

زنقة 20. الرباط

نشر بالجريدة الرسمية، مصادقة الحكومة على عملية تمويل صفقة بين إدارة الدفاع الوطني و شركة MBDA France للصناعات الدفاعية بقيمة 192 مليون يورو من تمويل البنك الفرنسي BNP PARIBAS.

و يتعلق الأمر بصفقة لتزويد وحدات المدفعية أرض جو للقوات المسلحة الملكية ب4 بطاريات دفاع جوي #MICA_VL المضادة للطائرات و الصواريخ و كذا الدرونز.

الصفقة تدخل في إطار تعزيز الدفاعات لتأمين الأماكن الاستراتيجية و سماء المملكة بمستويات متعددة من وسائل الدفاع الجوي و في إطار البرنامج التطويري الذي تحدث عنه  الملك محمد السادس القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية في الأمر اليومي الموجه للقوات في 14 ماي المنصرم.

و قد عرف سلاح المدفعية الملكية طفرة نوعية منذ 2011 بعد تنامي التهديدات الإقليمية و تطور الخطر الإرهابي بعد الانفلات الامني الذي وقع بليبيا.

ومن المتوقع الاعلان عن صفقات لمستويات دفاع أخرى في القادم الأشهر لاتمام بناء شبكة دفاع جوي تشمل شبكة الرصد و التتبع، شبكة الربط و الاتصال و القيادة، الشرطة الجوية متمثاة في مقاتلات القوات الملكية الجوية، الدفاعات الجوية للوحدات العائمة للبحرية الملكية و وحدات المدفعية الملكية أرض-جو بالمستويات القريبة و المتوسطة و البعيدة المدى.

وفي ما يخص منظومات الدفاع الجوي فلا يمكن بناء منظومة دفاع متكاملة بدون التوفر على مستويات الدفاع الثلاثة حيث تعمل المنظومة القصيرة المدى على تأمين غطاء دفاعي للوحدات المقاتلة بالأرض أو تأمين القواعد و دفاع لمنظومات الدفاع الجوي الاستراتيجية سواء كانت متوسطة أو بعيدة المدى التي تستخدم في تأمين الأماكن الاستراتيجية و التهديدات الترابية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد